Total Tayangan Halaman

Rabu, 21 Desember 2011

التقرير الوطني لجمهورية مصر العربية بيجين +15

 
التقرير الوطني

لجمهورية مصر العربية
بيجين +15


مقدمة


قلم المجلس القومي للمرأة بإعداد هذا التقرير بمعاونة فريق من الخبراء والمتخصصين مستفيداً من المعلومات التي أتاحتها الأجهزة الحكومية المختصة وعدد من المنظمات غير الحكومية ويهدف هذا التقرير إلي عرض الجهود التي تمت تنفيذا لبرنامج عمل بكين 1995

الجزء الأول: لمحة عن الانجازات والتحديات في مجال تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة

يعد تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة التزاما هاما تضطلع به الحكومة المصرية في إطار سعيها لتوفير الرفاهية لكافة أفراد الشعب المصري رجالا ونساء ويتضمن هذا الالتزام تمكين المرأة المصرية من المشاركة في مجالات وأنشطة التنمية علي اختلاف أنواعها ومستوياتها باعتبارها عنصرا أساسيا لتحقيق هذه التنمية.

وعلي مدي العقدين الماضيين ونتيجة لارتفاع مستوي التعليم وزيادة فرص عمل النساء في القطاع الرسمي، اكتسبت المرأة المصرية إمكانيات جديدة وازدادت تطلعات النساء وقدراتهن علي المنافسة في مجال العمل العام فتحققت زيادة ملحوظة في عدد النساء اللائي يشغلن مناصب قيادية جديدة لم يسبق أن أتيحت لهن قبل ذلك والمنصب الوحيد غير متاح للمرأة حتى الآن هو منصب المحافظ بالرغم من أن القانون يسمح به.

إن الانجازات التي حققتها مصر في مجال تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة تمثل استجابة ونتيجة طبيعية لعاملين رئيسيين:
الأول: الإرادة السياسية التي تمثلت في توجيهات السيد رئيس الجمهورية المتتالية بإزالة كافة أشكال التمييز ضد المرأة والحث علي توسيع دائرة مشاركتها في كل مجالات العمل العام وانعكاس هذه التوجيهات علي المستوي التنفيذي حيث اصدر رئس الوزراء تعليماته لكافة الأجهزة بإنهاء أي ممارسات تدل علي التمييز بين الرجل والمرأة.
الثاني: إنشاء المجلس القومي للمرأة في عام 2000 بقرار جمهوري كمؤسسة دستورية حكومية تتبع مباشرة رئيس الجمهورية تقوم باقتراح السياسات العامة للمؤسسات الدستورية الحكومية وغير الحكومية وخطط النهوض بالمرأة بهدف تنميتها وتمكينها من أداء دورها الاجتماعي والاقتصادي والسياسي ومتابعة الجهود التنفيذية في هذا المجال وتقييمها.

قام المجلس القومي للمرأة بإعداد خطة عمل طموحة لتحقيق ما نص علية منهاج عمل بيكين في سبيل تمكين المرأة وقد شارك في مناقشة النقاط الاثني عشر لهذا البرنامج كل من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية إضافة إلي القطاع الخاص وممثلي الدول والمؤسسات المانحة.اعتمد المجلس في هذا النشاط علي التقرير المتكامل عن " مصر والنوع الاجتماعي-رؤية استشرافية" الذي أصدره المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع البنك الدولي كأساس ترتكز عليه السياسة القومية للنهوض بالمرأة المصرية.

نجح المجلس القومي للمرأة في تضمين شئون المرأة والتأكيد علي الأخذ بمفهوم النوع الاجتماعي في الخطتين القوميتين الخامسة (2002/2007) والسادسة (2007/2012) للتنمية الاجتماعية والاقتصادية بمساهمة فاعلة من المجلس القومي للمرأة وكان من أهم النتائج إن أسفرت الخطة القومية الخامسة 2002/2007 عن مضاعفة الاعتمادات المالية التي تم تخصيصها للمشروعات والبرامج الموجهة للمرأة أما الخطة السادسة 2007/2012 استندت إلي التخطيط المستجيب للنوع الاجتماعي كما قدٌم لأول مرة في مصر مفهوم الموازنات العامة للدولة المستجيبة للنوع الاجتماعي وكذلك تغيير مفاهيم المتابعة والتقييم لتكون كذلك علي أساس هذه المفاهيم وقد كان لهذا  اثر كبير في تغيير مفاهيم أساليب التخطيط في الدولة. كما تم استحداث مؤشرات جديدة غير نمطية لقياس المساواة في مجال (العمل-الصحة-التعليم-الحقوق السياسية ) بهدف رصد المكاسب التي تعود علي النساء من تنفيذ هذه الخطط وتطوير الأساليب المنهجية المتبعة حاليا للخروج بنظم متابعة وإقرار موازنات مستجيبة للنوع الاجتماعي علي المستوي العملي في كل مراحل التخطيط والمتابعة.

كما كان للمجلس القومي للمرأة دور رئيسي في اقتراح وتعديل عددا من التشريعات التي تهدف إلي تحسين أوضاع المرأة والقضاء علي بعض الممارسات التمييزية التي لاتزال قائمة يتلخص البعض منها فيما يلي:
·        قام المجلس بمطالبة السيد وزير العدل بإعادة إدراج المادة 77 للقانون رقم 1 لسنة 2000 بشأن تنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي في الأحوال الشخصية وهي المادة التي كان قد تم حذفها من القانون قبل تعديله وكانت لها أهمية كبري في إلزام المحكوم علية نهائيا بالنفقة بدفعها..والتي كان الإخلال بها يعرضه للحبس وقد تمت الاستجابة لذلك وتم تعديل القانون المذكور بالقانون رقم 91 لسنة 2000 وإدراج المادة رقم 76 مكرر.
·        إلغاء قرار وزير الداخلية رقم 3937 لسنة 1996 بشأن سفر الزوجة والذي كان يحتم ضرورة موافقة الزوج كشرط للسماح بالخروج من البلاد.
·        قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 بشأن عمل المرأة وضرورة توفير معاملة خاصة للمرأة تمكنها من أداء واجباتها نحو أسرتها وعملها والمجتمع... والذي تضمن النص علي أجازات الحمل والولادة ورعاية الطفل.
·        القانون رقم 10 لسنة 2004 بإنشاء محاكم للأسرة وتختص تلك المحاكم بنظر المنازعات المتعلقة بالأسرة وتضم لأول مرة مرحلة لتسوية المنازعات الأسرية وديا وضم قضايا النفقة والسكن والحضانة...الخ في محكمة واحده.
·        القانون رقم 11 لسنة 2004 بإنشاء صندوق تامين الأسرة:
-       إنشاء صندوق تامين يتبع بنك ناصر يكفل سداد ما يحكم به للزوجة والأبناء من نفقات وأجور وما في حكمها في حالة امتناع الزوج من دفع النفقة...ويقوم البنك بعد ذلك بمطالبة الزوج وأخذ الإجراءات اللازمة.
·        القانون رقم 154 لسنة 2004 بشأن منح الأم الجنسية المصرية لأبنائها:
·        تعديل قانون الجنسية رقم 26 لسنة 1975 بموجب القانون رقم 154 لسنة 2004 بما يكفل لأبناء المرأة المصرية المتزوجة من أجنبي التمتع بالجنسية المصرية.
·        القانون رقم 91 لسنة 2005 بشأن الضريبة علي الدخل:
·        رفع التمييز ضد المرأة في مشروع القانون بالأخذ بمفهوم الممول فيما يتعلق بحد الإعفاء دون تمييز بين الرجل والمرأة وكانت الدولة تعامل المرأة المتزوجة علي أنها لا تعول الأسرة ولا تعفي من الجزء الخاص بالإعالة والتي يعفي منها الرجل بصفته العائل للأسرة.
·        القانون رقم 4 لسنة 2005 رفع سن الحضانة لخمسة عشر عاما بالنسبة للذكور والإناث.
·        القانون رقم 153 لسنة 2006 بشأن التأمين الاجتماعي والذي أصبح بمقتضاه من حق الزوج صرف معاش زوجته المتوفاة.
·        تم تعديل قانون الأحوال المدنية بموجب القانون رقم 126 لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 والذي رفع سن الزواج للفتاة إلي ثمانية عشر عاما وألزم الراغبين في الزواج بالفحص الطبي كشرط لإتمامه.
·        تنص المادة الرابعة من القانون رقم 126 لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996 بتجريم ختان الإناث.

  يقوم المجلس القومي للمرأة بمبادرة رائدة في مجال تنمية قدرات المرأة السياسية تمثلت في إنشاء "مركز التأهيل السياسي للمرأة" لفترة حوالي ثلاث سنوات ثم تم تطويره إلي مركز الدراسات الوطنية للمرأة ويقدم المركز عدة برامج للتنمية السياسية للمرأة بهدف تشجيع النساء على الانخراط في العمل السياسي والعمل العام من خلال برامج توعية للنساء بحقوقهن السياسية وبرامج تدريبية (نظرية وعملية) لدعم قدرة النساء على المشاركة في الحياة السياسية.

وفى سعيه لإزالة كافة أشكال التمييز ضد المرأة يباشر مكتب شكاوى المرأة ومتابعتها (امبودزمان) وفروعه الـ (27) في المحافظات نشاطه في تلقي الشكاوي والتصدي للمشكلات التي تعوق المرأة ويمثل المكتب القناة الرسمية التي تتيح لأي امرأة مصرية الإبلاغ عن أي ممارسة تمييزية تتعرض لها. ويعمل بالمكتب مجموعة من المحامين بخلاف عدد أخر من المحامين المتطوعين على مستوى المحافظات.

·        يقوم المجلس القومي للمرأة حاليا بمشروع طموح يهدف إلي التصدي لظاهرة العنف ضد المرأة وهو مشروع متكامل للتعامل مع هذه الظاهرة بالإضافة إلى الحملة المكثفة لمكافحة ختان الإناث علي مستوي المحافظات.

لم تتوقف الجهود القومية والتزام الحكومة المصرية بتحسين وضع المرأة كشريك فاعل فى التنمية عند انشاء المجلس القومى للمرأة بل أيضا إنشاء المجلس القومي لحقوق الإنسان والذي يشمل قطاع خاص لحقوق المرأة.

·        في ضوء استمرار متابعة المجلس للقوانين والتشريعات واقتراح التعديلات تطبيقا لمبدأ المساواة يتم حاليا دراسة:
·        مقترح مشروع قانون لتعديل بعض أحكام قانون العقوبات يحدد عقوبة التحرش والمعاكسات ويشدد عقوبة المغتصب.
·        إعداد دراسة بمقترح حول تجريم عدم تسليم الميراث الشرعي لمستحقيه.

الجزء الثاني

(أ‌)    النساء والفقر

ا- سياسات وتعديلات تشريعية وبرامج ومشروعات ناجحة
التخفيف من حدة الفقر هو احد الاهداف الرئيسية لخطة مصر طويلة المدى حيث تهدف الخطة الى تخفيف حدة الفقر بنسبة 6%بحلول عام 2022 وتوجه هذه الاهداف نحو الرجال والنساء.

·        وافق البرلمان المصرى على اصدار القانون رقم 141 لسنة 2004 الذى ينظم اقامة المشروعات المتوسطة والصغيرة بهدف التقليل من البطالة ويسرى على الرجال والنساء .
·        تقوم سياسة الدولة علي الاستمرار في سياسات الإصلاح الاقتصادي ودعم النشاطات الزراعية المدرة للدخل خاصة بين الفئات الفقيرة المهمشة وتوفير القروض الصغيرة ودعم التسويق للمشروعات الصغيرة ودعم برامج التامين الصحي والاجتماعي لتلبية الاحتياجات الأساسية للفقراء.
·        هناك برامج مكثفة في وزارة التنمية المحلية والتضامن الاجتماعى والمجلس القومى للمرأة والعديد من المنظمات الحكومية وغير الحكومية والقطاع الخاص لتسهيل حصول النساء على القروض ومساعداتهن فى انشاء المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر بهدف تمكين المرأة اقتصاديا وخاصة النساء اللائى يعولن اسرهن من خلال الصندوق الاجتماعي للتنمية وقد زاد من عدد النساء المستفيدات من القروض الصغيرة والمتناهية الصغر وهناك العديد من المنظمات غير الحكومية التى تقدم قروضا صغيرة ومحدودة لاعداد كبيرة من النساء فى الريف والحضر.
·        هناك مشروع طموح بين وزارة المالية المصرية وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة (اليونيفام) والسفارة الملكية الهولندية ( مشروع تكافؤ الفرص في الموازنة العامة للدولة) والذي يهدف لإعادة النظر في أسلوب إعداد الموازنة العامة للدولة بما يحقق إعادة توزيع المنافع والتكاليف بهدف تحقيق تكافؤ الفرص للمرأة في الموازنة العامة للدولة بدأ المشروع في عام 2006 وقد قطع شوطا كبيرا ظهرت ملامحه في عدة ممارسات...يشارك المجلس القومي للمرأة في هذا المشروع الذي كان اقتراحا منه ووافقت عليه وزارة المالية وتبنته.
·        قام المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع وزارة الداخلية ووزارة التنمية المحلية والمنظمات غير الحكومية بحملة قومية لمساعدة النساء الفقيرات فى الحصول على بطاقات هوية وهو أمر يسهل حصولهن على الخدمات والائتمان.
·        يحصل الآن الأطفال المنتمون إلي أسر تعولها نساء علي اعفاء كامل من الرسوم المدرسية.
·        يقدم مركز تنمية مهارات المرأة التابع للمجلس القومي للمرأة الاستشارات القانونية والتسويقية والمالية والإدارية في مجال المشروعات الصغيرة للسيدات الراغبات في إقامة مشروعات صغيرة أو متناهية الصغر كما يقدم لهم أفكار جديدة لهذه المشروعات كما يقدم برامج تدريبية لمساعدة النساء علي اكتساب المهارات وزيادة انتاجيتهن وايضا لزيادة وعيهن بمشاكل السوق حيث يقوم الخبراء بتقديم المشورة للنساء بشان المشاكل المطروحة وكيفية التغلب عليها ويساعد أيضا المركز في عملية التسويق محليا ودوليا من خلال الموقع الاليكتروني كليوستور.
·         تم تنفيذ مشروع بالتعاون مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي يهدف لدعم المرأة المعيلة بشكل أوسع وأكثر انتظاما.ولضمان وصول القروض والدعم الي الفئات الاكثر احتياجا لمثل ذلك العون، عقد المجلس اتفاقية مع وزارة التنمية المحلية يتم من خلالها الاستفادة من البيانات الجغرافية التي خرج بها مشروع شروق وهو المشروع القومي الجاري تنفيذه من أجل تحسين اوضاع القرية المصرية كما تم عمل حصر شامل لكل النساء المعيلات لاسر بغرض استخدامة في اطار المشروع القومي الذي يهدف لتحسين أوضاعهن.

2- العقبات..الفجوات..التحديات
·        أغلب النساء العاملات في القطاع غير الرسمي يفتقرن لغطاء من التأمين الصحي والاجتماعي ولا يتمتعن بالحماية القانونية المفروضة.
·        الأسر التي تعولها النساء عادة ما يضطر أطفالها للعمل والانقطاع عن التعليم وبالتالي تتزايد معدلات الامية في هذه الاسر مما يزيد من احكام حلقة الفقر عليهم.

3- الدروس المستفادة
هناك عديد من الدروس المستفادة والتي يمكن ان تستفيد منها كل من الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني والجهات المانحة في صياغة سياساتهم ومشروعاتهم المستقبلية ويمكن تلخيص هذه الدروس علي النحو التالي:
·        النظر في إصدار تشريع يوفر الحماية القانونية بالنسبة للمرأة في القطاع غير الرسمي.
·        من المهم أن تكون للحكومة سياسة أكثر استجابة لاحتياجات المرأة المعيلة من حيث الدخل والاسكان والتأمين الاجتماعي وخلافة حيث تُكوُن هذه الشريحة حوالي 22-24% من اجمالي عدد الاسر المصرية.
·        هناك حاجة لمزيد من تدريب وإعادة تأهيل النساء من أجل الارتفاع بقدراتهن علي المنافسة.
·        يجب بذل مزيد من الجهد لتنفيذ قانون التعليم الاجباري بالنسبة للفتيات.
·        ضرورة تحديث وزيادة أعداد مراكز رعاية الأطفال وغيرها من الخدمات بحيث يمكن للمرأة أداء وظيفتها المزدوجة في المنزل والعمل وهو ما نص علية الدستور المصري ( مادة 11) وهو ما من شانه مساعدتها علي كسب الرزق.

(ب‌)تعليم وتدريب المرأة

1- سياسات وتعديلات تشريعية وبرامج ومشروعات ناجحة
صدقت الحكومة المصرية علي كافة الوثائق الدولية الخاصة بتوفير التعليم للجميع وتبنت الاهداف الدولية الخاصة بمكافحة الامية كاهداف قومية وقد بذلت جهودا كبيرة فيما يتعلق بزيادة معدلات الالتحاق والارتقاء بنوعية التعليم وقد أدي هذا الالتزام من جانب الحكومة الي زيادة نسبة التحاق الإناث بكافة مراحل التعليم النظامي الرسمي وضاقت الفجوة النوعية بدرجة ملحوظة في السنوات الأخيرة لتصل في عام 2007 إلي  6.96  % في مرحلة التعليم الابتدائي وإلي 7.27  % في المرحلة الإعدادية ووصلت إلي 9.05  % في الثانوي العام لصالح الإناث وفي العليم الفني إلي 8.21  % لصالح الذكور.
·        مبادرة السيدة الفاضلة سوزان مبارك للمدارس صديقة الفتيات التي أطلقها المجلس القومي للطفولة والأمومة بإنشاء 1047 مدرسة صديقة للفتيات لإلحاق عدد 31410 فتاة في الفئة العمرية من 6 إلي 13 سنة.
·        نجحت الهيئة العامة لمحو الامية وتعليم الكبار في تقليل نسبة الامية بين النساء ويضع المجلس القومي للمرأة القضاء علي الامية علي قائمة اهتماماته من خلال متابعة الجهود الحالية والتوصية باتخاذ الاجراءات اللازمة كما يحرص أيضا علي دمج فصول محو الامية في كافة أنشطته الرائدة وفي مشاريع القروض البسيطة حيث يطلب من النساء الانتظام في فصول محو الامية كشرط لتمتعهن بمزايا الائتمان المحدود الحجم.
·        نجح المجلس القومي للمرأة في العمل علي تعديل قانون محو الأمية في عام 2009 مما سيكون له أثر علي محو أمية الإناث في المستقبل.
·        قامت الحكومة بإنشاء سلسلة من المدارس ذات الفصل الواحد لتشجيع البنات المتسربات من المدارس علي الالتحاق بالتعليم النظامي الرسمي.
·        تلتزم الحكومة بتوفير فرص أفضل لتعليم الفتاة في مصر من خلال رفع معدلات التحاق الفتيات بالمدارس كهدف أساسي للبرنامج القومي لتطوير التعليم منذ عام 2000 .
·        وكان لمبادرة المدارس صديقة الفتيات والتي تهدف لخفض الفجوة النوعية في التعليم الأساسي والتي تم البدء بها في عام 2003 أثرا واضحا في الفترة الأخيرة.
·        شهدت السنوات الماضية العديد من انشطة التدريب المهني التي تلبي احتياجات المرأة وقامت وزارة التخطيط باعادة هيكلة برامج التدريب المهني لتناسب احتياجات وظروف السوق الجديد كما تم  (في القرى) 423 دورة تدريبية مهنية استفادت منها 11056 امرأة وفتاة. كما خصصت وزارة الإسكان 3.6 مليون جنية مصري لبرامج التدريب المهني للنساء منذ عام 1996 تم فيها تدريب 23773 امرأة وفتاة.
·        نفذت وزارة القوي العاملة والهجرة برنامجا للتدريب المهني للنساء في النواحي الفنية والإدارية كما يقوم  مركز إعداد القادة للقطاع الحكومي بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بعقد دورات تدريبية سنوية تشمل تدريب العاملين بالجهاز الإداري بالدولة بالبرامج القيادية الوسطي والإشرافية، والتخصصية والمكتبية الحديثة وبرامج تكنولوجيا المعلومات والحاسب الآلي ويستفيد من هذه البرامج الجميع دون تفرقة بين الإناث والذكور كما قامت وزارة الصحة والسكان بتدريب 52  % من النساء العاملات بالوزارة في مجال البرامج الطبية المتخصصة والمهارات الادارية.
·        أقامت وزارة التنمية المحلية 187 مركزا للتدريب المهني ونظمت عددا كبيرا من الحلقات الدراسية والبرامج التدريبية التي استفادت منها الاف من النساء والفتيات وقد عهد إلي الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الاهلية بالقيام بدور حلقة الوصل بين وزارة التعليم ومختلف المنظمات غير الحكومية في مجال التعليم ومحو أمية النساء وذلك لضمان افضل النتائج وقام الاتحاد بعقد بروتوكولات بين مختلف المؤسسات والوزارات والمنظمات غير الحكومية بهدف زيادة فرص النساء في تلقي التدريب الفني والمهني.

2- العقبات..الفجوات..التحديات
·        عدم ملائمة الوقت المخصص للتدريب أحيانا لظروف النساء الأسرية خاصة إذا كان في الفترات المسائية.
·        هناك حاجه لمزيد من الجهد بتطبيق القانون الخاص بالتعليم الإجباري للفتيات وتعزيز برامج محو الأمية ...فمازالت نسبه الأمية بين النساء عالية مقارنة بالرجال وهناك حملة كبيرة قائمة لعلاج ذلك.
·        مازالت الأحوال الاقتصادية للأسر الفقيرة في الريف عائقا اساسيا وبالذات في مناطق الصعيد حيث تقترن تلك الاحوال بعوائق تعرقل تعليم الفتيات.

3- الدروس المستفادة
·        المزيد من التوعية لمحاربه العادات الموروثة والتي تحد من تعليم الفتيات
·        لقد ثبت نفع المدارس الصديقة للفتيات ومدارس المجتمع في توفير نظم تعليم لمن فاتهن قطار التعليم.
·        يجب تطوير التعليم والربط بينه وبين احتياجات سوق العمل وتنويعه ليتوائم واحتياجات المناطق الريفية والمناطق البدوية النائية.
·        يجب مكافحة ظاهرة الزواج في سن مبكرة في المناطق الريفية من أجل تخفيض نسبة تسرب الفتيات من المدارس.
·        أثبتت تجربة مدارس الفصل الواحد نجاحها.


(ج) النساء والصحة

1- السياسات والتعديلات التشريعية والبرامج والمشاريع الناجحة
·        في سعيها نحو تحسين صحة المرأة قامت الحكومة المصرية بإعداد إستراتيجية للصحة والسكان نتج عنها عدد من البرامج الناجحة والفعالة ...وقد لقيت هذه السياسة مساندة من جانب القيادة السياسية العليا والفاعلين المحليين وشركاء التعاون الدولى واستهدفت هذه البرامج محاور الصحة الانجابية وصحة المراهقين وختان الاناث وفيروس نقص المناعة (الايدز)ومحاور اخرى تخص النساء .
·        توجد في جميع قري ومراكز الجمهورية وحدات الرعاية الصحية التي تقدم خدماتها الصحية للمرأة عن طريق أطباء وهيئات تمريض مدربين حسب بروتوكول معتمد من وزارة الصحة والسكان بالإضافة إلي مراكز متطورة تسمي مراكز صحة المرأة في أغلب المحافظات ويتم باستمرار تطويرها لتشمل تقديم حزمة من الخدمات الاجتماعية والاقتصادية بجانب الصحية، كما يوجد بمحافظات الجمهورية (ريف وحضر ) رائدات صحيات يقدمن خدمات التثقيف الصحي للمرأة في جميع المراحل العمرية وتوجيه النساء الريفيات للاستفادة من الخدمات الصحية الأولية والعلاجية.
·        تشمل برامج الرعاية الصحية للمرأة في مصر برنامجا قوميا حول الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا أو عن طريق الدم وبصفة خاصة مرض نقص المناعة المكتسبة ( HIV/AIDS ) ومرض الالتهاب الكبدي الوبائي ( HCV ) وغيرها من الأمراض كما تم إنشاء 27 مركزا تسمي عيادات صديقة للشباب منتشرة في أنحاء الجمهورية تقوم بتوعية الشباب بخطورة هذه الأمراض وكيفية الوقاية منها وتعريفهم بالأبعاد الاجتماعية والاقتصادية لتلك الأمراض علما بأن هذه المراكز تلتزم بالسرية والخصوصية كما أنشئ خط ساخن لتلقي الاستفسارات وإسداء النصيحة في وزارة ومديريات الصحة.
·        كذلك تم تنفيذ عدة مشروعات وبرامج تحرص على الحفاظ على حقوق المرأة فى الاستفادة من الخدمات الصحية المتعلقة بالامومة والولادة مثل برامج الامومة الآمنة وصحة الطفل وبرنامج "الأم السليمة =الطفل السليم" والعلاقة بين المعالج والمريض وقد ادت هذه البرامج الى تحقيق انخفاض كبير فى معدل وفيات الامهات حيث انخفض هذا المعدل من 84 وفاة لكل 100.000 مولود حى عام 2000 إلى 59 وفاة لكل 100.000 مولود حى سنة 2006 إلي 55 وفاة لكل 100.000 عام 2007 وتعكف وزارة الصحة فى الوقت الحالى بالتعاون مع المؤسسات الدولية للابحاث والمنظمات غير الحكومية على وضع بروتوكولات عمل لمقدمى الخدمة .
·        تم توفير برامج تدريبية فى مجال تنظيم الاسرة وبدأت مستشفيات الحكومة والجامعات للمرة الاولى بالنظر فى عوامل الخطورة المتعلقة بالولادة الطبيعية وغيرها من الامور.
·        حققت وزارة الصحة والسكان نجاحا كبيرا فى تخفيض نسبة الخصوبة على المستويين المحلى والقومي فارتفع معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة من 56.1  % عام 2000 إلي   64.3  % عام 2008 بالحضر و57.5  % بالمناطق الريفية.
·        زادت نسبة تقديم الخدمات في حالات الولادة في الريف من 48  % عام 2000 إلي 72.2  % عام 2008.
·        وقد بدأت مناقشة الصحة الانجابية للمراهقين للمرة الاولى عام 2003 عندما وضعت وزارة الصحة استراتيجية قومية لصحة المراهقين وبدأت وزارة الصحة برنامجا رائدا للعناية بصحة الشباب فى الجامعات مع توفير عيادات صديقة للشباب واستشارات طبية مجانية حول موضوعات مثل الصحة الانجابية والزواج المبكر وقضايا السكان والقضايا التى تهم الشباب .
·        تنص المادة الرابعة من القانون رقم 126 لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996 بتجريم ختان الإناث.
·        سعت الحكومة المصرية فى اطار التزامها بالقضاء على الممارسات الضارة ضد النساء والفتيات الى القضاء على ظاهرة ختان الاناث بحظر ممارسة هذه العادة وشرع المجلس القومى للطفولة والامومة فى تنفيذ برنامج كبير فى 120 قرية مصرية بهدف تخليصها من هذه الممارسات الضارة.
·        على الرغم من ان مرض الايدز لا يعد ظاهرة منتشرة فى مصر فقد قامت وزارة الصحة بإجراء وقائي يهدف إلى نشر التوعية باقامة خط ساخن لتلقى التساؤلات والرد عليها ويقوم المجلس القومى للمراة فى زيادة التوعية بكيفية الوقاية من هذا المرض وغيره من الامراض مثل التهاب الكبد الوبائى سى.
·        يولى المجلس القومي للمرأة اهتماما بالقضايا الصحية التى تهم المرأة فى كافة مراحل حياتها مثل فترة مابعد انتهاء مرحلة الخصوبة والرعاية الصحية للمسنات ويتم التركيز على الامراض شائعة الانتشار فى هذه المرحلة العمرية للمرأة مثل سرطان الثدى وهشاشة العظام.

2- العقبات..الفجوات..التحديات
·        برامج التأمين الصحي ليست في متناول عدد كبير من النساء الفقيرات.
·        الخدمات الصحية التي تقدمها الحكومة بصورة مجانية منخفضة الجودة على الرغم من التحسن الاجمالى فى الرعاية الصحية للامهات الا ان خدمات الرعاية الصحية لمرحلة مابعد الولادة وفقا لما اظهرته نتائج المسح الصحى السكانى مازالت دون المستوى المطلوب.
·        إحجام بعض السيدات في الريف عن التردد علي الوحدات الصحية بسبب توظيف أطباء ذكور.

3-الدروس المستفادة
·        استمرار جهود رفع كفاءة وجودة الخدمات الصحية المقدمة للمرأة في الريف.
·        يجب مراعاة تعيين الطبيبات والممرضات المدربات في الريف بدلا من الأطباء الذكور.

(د) العنف ضد المرأة

1- السياسات والتعديلات التشريعية والبرامج والسياسات الناجحة.
نتيجة لنقص البيانات المتوفرة والدقيقة عن ظاهرة العنف ضد المرأة فأنه من الصعب تقدير طبيعة ومدي انتشار تلك الظاهرة التي توجد بالفعل في المجتمع المصري كما في أغلب انحاء العالم ومن أول مايلزم لعلاج هذه الظاهرة وايجاد الحلول المناسبة لها ان يتم انشاء قاعدة بيانات والعمل علي تحليل علاقات السبب والنتيجه وقد تم اتخاذ خطوات في هذا الاتجاه تتضمن إنشاء آليات ازالة العوائق التي تمنع النساء من الافصاح عما يتعرضن له من العنف وللأسف مازالت معرفتنا بانتشار ظاهرة العنف غير مكتملة فالمعلومات والبيانات المتاحة لا تعكس الحقيقة بأكملها نظرا لأن أغلب النساء يمتنعن عن مناقشة مايحدث لهن من إساءة والنادر منهن من يبلغن الشرطة.

·        هناك اتفاقية تعاون بين جمهورية مصر العربية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتنفيذ مشروع حول العنف يشارك فيها كل من (وزارة التعاون الدولي-وزارة التنمية المحلية –المجلس القومي للمرأة-المجلس القومي للطفولة والأمومة (وزارة الدولة للأسرة والسكان حاليا) وتقوم كل جهة بتنفيذ المشروع وفقا لاختصاصاتها.
·        في ضوء هذا يتم حاليا بالمجلس القومي للمرأة تنفيذ مشروع العنف ضد المرأة والذي انتهي من مرحلته الأولي والتي تضمنت إعداد دراسة شاملة حول ظاهرة العنف ضد المرأة بجمهورية مصر العربية احتوت علي عدة جوانب:
-       مسح للبحوث المتوافرة/تحليل للمسح الديموغرافي والصحي وتمكين المرأة.
-       العنف ضد النساء والقانون وتضمن مراجعة للهيكل القانوني بين النظرية والواقع.
-       معالجة الإعلام للعنف (كيف يعي الإعلاميون مشكلة العنف...تحليل ثانوي للبيانات من واقع تقارير المرصد الإعلامي بالمجلس القومي للمرأة.
-       مساعدة ضحايا العنف من خلال الخدمات المتوافرة.
-       كما تضمنت هذه المرحلة تنفيذ عدد من ورش العمل استهدفت مقدمي الخدمة في ( دور الإيواء/الجمعيات الأهلية المعنية/الرائدات الريفيات) في بعض القرى، وذلك من اجل تنمية قدرات ومعارف مقدمي الخدمة.
-       ويستكمل حاليا المشروع مرحلته التالية من خلال وضع إستراتيجية وطنية للحد من العنف ضد المرأة.
·        يقوم مكتب شكاوي المرأة وفروعه المنتشرة بالمحافظات بالمجلس القومي للمرأة بالتصدي للعنف ضد المرأة بكل أشكاله... وقد قام المكتب بتخصيص خط ساخن مجاني  ( 08008883888 ) لتلقي شكاوي النساء ضحايا العنف ويتم حاليا إدخال تعديلات علي قانون العقوبات لتغليظ العقوبات الخاصة بالعنف.
·        تقوم وزارة الداخلية بالتحقيق في وقائع العنف التي يتم الإبلاغ عنها وتنفيذ الأحكام الصادرة في هذا الصدد.
·        تقوم وزارة العدل بالإشراف والتفتيش القضائي علي الحالات التي تنظر بالمحاكم وبمراجعة وتعديل القوانين ذات الصلة بالعنف ضد المرأة بصفة دورية.
·        يتم بصفة دورية عقد دورات تدريبية لرجال القانون والقائمين علي تنفيذه للتوعية بأساليب التعامل مع حالات العنف ضد المرأة في جميع أشكاله وتتم هذه البرامج التدريبية في وزارة العدل ووزارة التضامن الاجتماعي ووزارة الداخلية والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.
·        توفر وزارة التضامن الاجتماعي عددا من دور الإيواء ببعض محافظات الجمهورية للنساء ضحايا العنف.
·        يقوم مكتب الشكاوي بالمجلس القومي للمرأة بالتعاون مع وزارة الداخلية بتدريب الضباط بأقسام الشرطة علي تسجيل شكاوي النساء ضحايا العنف المنزلي وتطالب بعض المنظمات الغير حكومية بتعيين نساء من الشرطة للتحقيق في حالات العنف المنزلي.
·        لقد حدث تغير إيجابي في التشريع بإلغاء المادة 291 من قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 وتعديلاته والخاصة بعقوبة مرتكب جريمة الاغتصاب فقد كان من الممكن للمغتصب في ظل القانون القديم أن يعفي من العقاب بالزواج من الضحية أما الآن لا يمكنه الإفلات من العقوبة المشددة حتى لو تم الزواج.

2- العقبات..والفجوات..والتحديات..
·        ما زالت بعض التقاليد تحد من إفصاح الكثير من النساء عما يتعرضن له من عنف أسري أو غيره.
·        عدم توافر بيانات دقيقة عن الحالات التي تتعرض لظاهرة العنف.
·        ما زالت هناك شريحة من نساء وفتيات الريف يتقبلن الضرب من قبل أبائهن وأزواجهن وأخواتهن  بسبب عدم وعيهن بحقوقهن.

د-3- الدروس المستفادة
·        اقتراح القوانين التي تحد من هذه الظاهرة.
·        استكمال الدراسات المتعمقة وتحليل ظاهرة العنف ضد النساء والتي تتم الآن في المجلس القومي للمرأة لما لها من ضرورة.
·        أهمية إجراء حملات توعيه علي نطاق واسع.

(هـ)النساء في النزاع المسلح
1- السياسات والتعديلات التشريعية والبرامج والمشاريع الناجحة
حيث أن أوضاع النساء في النزاع المسلح لا تنطبق علي مصر بشكل مباشر يتم تناول هذا الموضوع في سياق الحروب التي تستعر بالمنطقه والتي يمكن أن تمثل خطرا للعالم بأسره هذا الموضوع أدي الي تبني سيدة مصر الأولي إنشاء حركة سوزان مبارك الدولية للمرأة من أجل السلام وهي حركة لقيت الكثير من الدعم علي المستوي المحلي والإقليمي والعالمي من جانب المجتمع المدني وتهدف الي محاربة وإدانة كل أشكال العنف والدعوة الي التسامح وقد شاركت الحكومة بوفد رفيع المستوي في المؤتمر الإقليمي الذي عقد مؤخرا حول النساء في النزاعات المسلحة وتقدم الحكومة ايضا ملاذا آمنا لعديد من اللاجئين بينهم نساء جاءوا الي مصر هربا من النزاعات المسلحة.

2- العقبات..والفجوات..والتحديات
·        فشل الحوار والمفاوضات في تحسين الأوضاع المتفجرة بسبب الحروب والنزاعات المستمرة التي تسبب معاناة كبيرة للمرأة وخاصة في منطقة الشرق الأوسط.
·        لا يتم إشراك النساء في مفاوضات السلام برغم قدرتهن علي نشر ثقافة السلام والتسامح.

3- الدروس المستفادة
·        أهمية نشر ثقافة التسامح والسلام.
·        يجب استمرار وتوسيع دائرة  أنشطة حركة سوزان مبارك الدولية للمرأة من اجل السلام ودعم إمكانياتها من أجل إعطائها الشكل المؤسسي وضمان إستمرارها مع الحفاظ علي قوة الدفع التي تم اكتسابها من خلق شراكات وذلك لتقوية الحركة خاصة علي مستوي المنطقة.

(و) النساء والاقتصاد

1- السياسات والتعديلات التشريعية والبرامج والمشاريع الناجحة
·        يؤكد الدستور المصري علي مبدأ المساواة بين النساء والرجال في كافة المجالات ومنها الاقتصادية واستكمالا لجهود الدولة في دعم مشاركة المرأة، أعد المجلس القومي للمرأة خطة للنهوض بالمرأة علي مستوي القاعدة مبنية علي الاحتياجات الحقيقية والفعلية للمرأة في المحليات (بدءا من النجوع والقرى والمدن وصولا للمحافظات) وقد ارتبطت هذه الخطة ارتباطا وثيقا بالأهداف الإنمائية للألفية وقد احتوت هذه الخطة علي عدد من البرامج والمشروعات تم إدراجها وتوفير الاعتمادات المالية لها في الخطة الخمسية السادسة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية 2007/2012.
·        هناك عدد كبير من الوحدات الحكومية وغير الحكومية تقوم بتوفير فرص للنساء للحصول علي قروض سواء كانت في صورة قروض فردية أو جماعية وتتمثل هذه الوحدات في الصندوق الاجتماعي للتنمية –وزارة التضامن الاجتماعي-مساهمة الجمعيات الأهلية .
·        يتم حاليا إعداد المبادرة الخاصة بإعداد الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي والتي تستهدف استكمال الجهود لتمكين المرأة من خلال إدماج النوع في الموازنة العامة للدولة لتحقيق العدالة والمساواة بين الجنسين.
·        زادت مشاركة النساء في قوة العمل من 22  % من إجمالي القوي العاملة عام 2002 إلي 24  % عام 2007. وترتفع نسبة النساء في القطاعين الرسمي وغير الرسمي في المحافظات الريفية عنها في المحافظات الحضارية التي يقوم فيها القطاع العام بدور المستخدم الرئيسي لــ 25.6  % من القوي العاملة من النساء وتزيد معدلات البطالة بين الإناث المتعلمات عن مثيلاتها بين الذكور وقد أدي تقلص القطاع العام وتنفيذ برامج الخصخصة إلي زيادة معدلات البطالة بين النساء.
·        هناك عدد كبير من الوحدات الحكومية والمنظمات الغير حكومية التي تقوم هي والقطاع الخاص بتوفير فرص للنساء للحصول علي قروض بهدف مساعدتهن علي إقامة مشروعات متناهية الصغير وصغيرة ومتوسطة وقامت الحكومة بعقد بروتوكولات مع بنك التنمية الزراعي لإقامة نظام إئتمان يستهدف النساء الريفيات أما وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات الجديدة فقد أنشأت آلية لمنح الموظفات قروضا معفاه من الفائدة وذلك لتشجيع النساء علي العمل في مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمحدودة.
·        يقوم المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع شبكة نشطة من المنظمات غير الحكومية وإتحادات نسائية بتنفيذ مشروعات تدعم إعتماد المرأة علي ذاتها من خلال التدريب والقروض  كما قام المجلس القومي للمرأة بإنشاء مركز تنمية مهارات المرأة في مجال المشروعات الصغيرة لتزويد المرأة بالإستشارات والمهارات التدريبية اللازمة لدعم قدرتها وزيادة مساهمتها في الاقتصاد القومي وفي مبادرة مشتركة مع وزارة الاتصالاات قام المجلس بتنفيذ برنامج رخصة القيادة الدولية للكمبيوتر لزيادة فرص توظيف المرأة الي جانب هذا تصدر الوزارة مجلة شهرية تتضمن إعلانات عن الوظائف المتاحة في محاولة لفتح أبواب التوظيف أمام النساء المؤهلات.

2- العقبات..والفجوات.. والتحديات
·        معدلات التنمية الاقتصادية في مصر لا تكفي لخلق وظائف كافية مما يؤدي الي زيادة نسبة البطالة بين الإناث والذكور.
·        أدت سياسات الخصخصة واقتصاد السوق الحر الي تقلص دور القطاع العام الذي يقوم بدور المستخدم الرئيسي للمرأة ولم يقم القطاع الخاص بتعويض هذا الدور.
·        عدم توافر بطاقة تحقيق الشخصية لدي بعض النساء في المناطق الريفية تحرمها من حق الحصول علي القروض وأي شكل من أشكال الائتمان المالي.

3- الدروس المستفادة
·        ضرورة استمرار وتعزيز جهود المجلس القومي للمرأة والمنظمات غير الحكومية في المتابعة والتأكيد علي حصول المرأة علي حقوقها.
·        يجب أن تقوم الحكومة بإدماج النوع الاجتماعي في برامج الإصلاح الاقتصادي لتفادي ردود الفعل السلبية علي النساء.
·        أهمية إعداد الميزانيات التي تستجيب لاحتياجات النوع الاجتماعي كاداه رئيسية لتحقيق الأمن الاقتصادي للمرأة.
·        يجب تحسين الفرص الاقتصادية للمرأة عن طريق زيادة إتاحة التدريب والتكنولوجيا والائتمان امامها.
·        من المهم توفير مزيد من مراكز الرعاية اليومية للأطفال لتكون في متناول يد المرأة العاملة ذات المستوي الاقتصادي المتوسط.


( ز) المرأة في السلطة وصنع القرار

1- السياسات والتعديلات التشريعية والبرامج والمشروعات الناجحة
أصدر رئيس الجمهورية تعليماته للحكومة، ودعا الأحزاب السياسية والهيئات القومية، إلى إلغاء كل أشكال التمييز ضد المرأة واتخاذ خطوات عملية لزيادة مشاركة المرأة الفعلية في صناعة القرار والحياة السياسية. ولتحقيق هذا الهدف، تم اتخاذ عدد من الخطوات لتحسين مشاركة المرأة الفعلية منها :
·        تشارك المرأة في صياغة سياسات الدولة بوصفها وزيرة في الحكومة وعضو في البرلمان وخبيرة في مراكز وضع السياسات.
·        تشغل المرأة الوظائف القيادية بالوزارات والمصالح الحكومية وتصل نسبتها إلي 36.60% في العام 2007/2008.
·        تشارك المرأة في المجالس التنفيذية في الإدارة المحلية بالمحافظات وترأس بعض مجالس القرى ومجالس الحي ومجالس المدينة.
·        تم فتح باب القضاء للمرأة ففي عام 2003 تم تعيين أول قاضية في المحكمة الدستورية العليا وهي من أعلي المناصب القضائية في مصر وفي عام 2005 تم تعيين قاضيتين بهيئة المفوضين وفي عام 2007 عينت ثلاثون قاضية في مناصب قضائية مختلفة وفي عام 2008 تم تعيين اثنا عشر قاضية بعد ذلك.
·        عدد الإناث بالسلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية يمثل نسبة 20% من إجمالي أعضاء السلك الدبلوماسي.
·        يوجد من السيدات المصريات من يشغلن مناصب رفيعة المستوي في الجهات الدولية والإقليمية.
·        تمثل المرأة ما يقرب من 41% من حجم القوي الانتخابية في مصر 2008.
·        تشارك المرأة في الأحزاب وفي عضوية النقابات المهنية وعضوية مجالس إدارة النقابات العمالية.
·        تشغل المرأة منصب رئيس جامعة ونائبة لرئيس جامعة وكذلك لعدد من المراكز البحثية الوطنية ذات المستوي العالي.
·        في عام 2008 تم تعيين أول سيدة كعمدة لقرية.
·        تم تعيين أول  مأذونه في عام 2008.
·        وصلت المرأة إلي منصب وكيلة بمجلس الشعب ( المجلس الأول في البرلمان المصري) وعضو ورئيسة اللجنة البرلمانية للتشريع وكرئيسة للجنة التنمية البشرية في مجلس الشورى كما تشارك المرأة في جميع اللجان البرلمانية بمجلسي الشعب والشورى ، إلا إن تمثيل المرأة في البرلمان لايزال ضئيلا وبالرغم من ذلك فكانت لمساهمة النساء أهمية بالغة في المناقشات البرلمانية وفى عمل المجلسين وتمثيل البرلمان المصري في محافل برلمانية إقليمية ودولية .... وفي ضوء التعديل الدستوري للمادة 62 تم تعديل القانون رقم 38 لسنة 1972 بشأن مجلس الشعب بإضافة 32 دائرة انتخابية يقتصر الترشيح فيها علي المرأة وذلك لمدتين فقط من مدد المجلس وهو ما يضمن 64 مقعدا علي الأقل للمرأة هذا بالإضافة إلي تمكين المرأة من الترشيح في باقي الدوائر وعددها 222 دائرة وقد تم موافقة مجلسي الشعب والشورى علي هذا القانون وسيتم تطبيقه في أول انتخابات برلمانية في الدولة.  

2- العقبات .. والفجوات.. والتحديات
·        مازال المجتمع لا يؤمن بقدرة المرأة السياسية وقدرتها علي تمثيله في المجالس النيابية.
·        عزوف المرأة عن المشاركة في الحياة السياسية في بعض المجتمعات الريفية.

3- الدروس المستفادة
·        تعزيز الجهود المبذولة لتنمية قدرات المرأة السياسية وتوعيتها بحقوقها.
·        حملات التوعية مؤثرة وهناك حاجة مستمرة إليها ورفع وعى الناخبات بأهمية دورهن السياسي.
·        ثبت نجاح أنشطة جماعات الضغط والمنظمات غير الحكومية في التأثير على عملية صناعة القرار.
·        استمرار دعم برنامج التمكين السياسي للمرأة التابع للمجلس القومي للمرأة بهدف ترويج المشاركة السياسية.
·        ضرورة التصدي لأي ممارسات تؤدي إلي عرقلة وصول المرأة إلي المناصب العليا.


( ح) حقوق الإنسان الخاصة بالمرأة ( حقوق المرأة)

1-    سياسات وتعديلات تشريعية وبرامج ومشروعات ناجحة
·        ينص الدستور المصري والقوانين المكملة له على أن الرجل والمرأة متساويان في كافة الحقوق والواجبات ،إلا إن هناك بعض الحالات التي تنتهك فيها هذه الحقوق فيما يتعلق بعملية التنفيذ وليس بسبب القوانين نفسها .
·        توجهت السياسات الناجحة في هذا المجال بإنشاء المجلس القومي لحقوق الإنسان سنة 2004 بتمثيل نسائي بلغ 23.1%.
·        تم تعديل قانون الأحوال الشخصية سنة 2000 لتيسير إجراءات الطلاق على النساء وهو ما عرف بقانون " الخلع" والذي منح المرأة لأول مرة الحق في تطليق نفسها حتى إذا لم تتمكن من أثبات الضرر.
·        تم إلغاء المواد التي وردت في قرار السيد وزير الداخلية رقم 3937 لعام 1996 والتي تنص على ضرورة حصول الزوجة على أذن زوجها كشرط مسبق لحصولها على جواز سفر والسماح لهل بالسفر.
·        وفى مجال المساواة بين الجنسين ،تم تعديل قانون الجنسية لمنح المرأة المصرية المتزوجة من غير مصري حقوقا متساوية مع الرجل بخصوص انتقال الجنسية المصرية لأبنائها. وكان القانون القديم يمنح هذا الحق للآباء فقط.
·        تم إصدار القانون رقم 11 لعام 2004 بإنشاء صندوق تأمين الأسرة الذي يحقق عدة أهداف من بينها صرف النفقة للزوجة المطلقة إلى إن يتم حل قضايا الأحوال الشخصية وتنفيذ أحكام النفقة.ٍ
·        القانون رقم 10 لسنة 2004 بإنشاء محاكم الأسرة.
·        تم رفع التمييز ضد المرأة من خلال تعديل قانون الضرائب بإصدار القانون رقم 91 لسنة 2005 باعتبارها دافعة ضرائب تتمتع بحد الإعفاء علي أساس مبدأ المساواة مع الزوج.
·        رفع سن الحضانة لخمسة عشر عاما بالنسبة للذكور والإناث بصدور القانون رقم 4 لسنة 2005.
·        القانون رقم 153 لسنة 2006 بشأن التأمين الاجتماعي حيث أصبح من حق الزوج صرف معاش زوجته المتوفاة.
·         تم تعديل قانون الأحوال المدنية بموجب القانون رقم 126 لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 والذي رفع سن زواج الفتاة من 16 إلي 18 عام بموجب نص صريح وهو نص المادة 31 مكرر.

وقد أتخذ المجلس القومي للمرأة الخطوات التالية لضمان احترام الحقوق الإنسانية للمرأة:
·        أنشاء وحدات تكافؤ فرص في 29 وزارة و3 وحدات بالجهاز الإداري للدولة لضمان حق المرأة في العمل.
·        طالب وشارك في إنشاء محاكم الأسرة لضمان احترام حقوق الإنسان بالنسبة للمرأة في الأسرة.
·        سعى المجلس القومي للمرأة والمنظمات الحكومية لرفع التحفظات على بعض مواد اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.
·        إنشاء مكتب شكاوى المرأة وفروعه في جميع محافظات مصر لإنصاف المرأة في حاله انتهاك حقوقها الإنسانية .
·        أعد المجلس مشروع الحقوق القانونية للمرأة في صورة مبسطة تأخذ شكل أسئلة وأجوبة مسجلة علي شرائط كاسيت يتم فيها شرح قوانين الأحوال الشخصية والتي تم توزيعها مجانا وهي حاليا في متناول جميع السيدات بدءا من القرى إلي المدن.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم العديد من المنظمات الحكومية بتنفيذ برامج لمحو الأمية القانونية بهدف زيادة وعى المرأة والمجتمع ككل بحقوق الإنسان الخاصة بالمرأة.

·        صدر قرار رئيس مجلس الوزراء المصري رقم 1584 لسنة 2007 بشأن تشكيل اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الاتجار في الإفراد وتختص بصياغة خطة عمل قومية للتصدي لقضية الاتجار في الأفراد مع متابعة تنفيذ مصر لالتزاماتها الدولية واقتراح التدابير والإجراءات اللازمة في هذا الشأن ويشارك المجلس القومي للمرأة فيما يخص المرأة في ذلك.

2-     العقبات والفجوات والتحديات
·        نقص وعى شريحة من النساء وخاصة في الريف بحقوقهن هو السبب الأكبر لعدم مطالبتها بتلك الحقوق.
·        التقاليد الاجتماعية والثقافية الموروثة خاصة في المناطق الريفية تحرم المرأة من كثير من حقوقها الإنسانية وتتمثل هذه التقاليد في الحرمان من "التعليم –الزواج المبكر – سوء تطبيق نظام الميراث- ختان الإناث".

3-    الدروس المستفادة
·        إنشاء مؤسسات مثل المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة ومحكمة الأسرة، وأيضا أنشاء المجلس القومي لحقوق الإنسان، هو أمر أساسي لمراقبة احترام الحقوق الإنسانية للمرأة.
·        استمرار التنسيق والتعاون بين هذه المجالس مع تبادل الخبرات والبيانات والأفكار بغرض تحسين قدرتها على حماية الحقوق الإنسانية للمرأة.
·        أثبت مكتب شكاوى المرأة ومتابعتها بالمجلس القومي للمرأة انه يلعب دورا أساسيا في إلقاء الضوء على أهم الانتهاكات واقتراح العديد من التعديلات على التشريعات.

( ط) المرأة والإعلام

1-    سياسات وتعديلات تشريعية وبرامج ومشروعات ناجحة
·        تبذل الدولة جهودا إعلامية لتغيير القيم والمفاهيم المؤثرة سلبا علي أوضاع المرأة وتنمية المجتمع من خلال :
-       تطوير الرؤية الإعلامية فيما يتعلق بالمرأة.
-       تطوير الرسالة الإعلامية التي تستهدف تغيير ثقافة المجتمع الخاصة بالمرأة وقضايا النوع.
-       عدم التمييز علي أساس النوع وتحقيق تكافؤ الفرص.
·        أنشأ المجلس القومي للمرأة وحدة رصد اعلامى Media Watch Unit لمراقبة محتوى الرسالة الإعلامية المقروءة والمسموعة فيما يتعلق بالمرأة والتوصية بإجراءات تصحيحية تهدف إلى المزيد من تحسين صورة المرأة المصرية. وقد بدأ تحليل الرسائل الإعلامية بالفعل ولكن يجب بذل جهود مكثفة لتفعيل التوصيات التي تخرج عن هذه التحليلات لتحديد دور ومسئولية كل الأطراف المشاركة.
·        قام المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع الهيئات المعنية بإنتاج أفلام قصيرة وتنويهات تهدف جميعها إلى خلق وعى بين الجماهير أو تستهدف جماعات معنية وتأخذ في الاعتبار المعايير الاجتماعية والثقافية الخاصة لبعض المجتمعات مثل مجتمعات البدو             أو المجتمعات الريفية، أو اهالى الصعيد حيث تنتشر ممارسات سيئة بنيت على أساس مفاهيم خاطئة لحقوق وأوضاع الجنسين وفى هذا الإطار لعبت محطات التليفزيون المحلية التي تم إنشاؤها في التقسيمات الجغرافية الثمانية لمصر دورا هاما كموصل اجتماعي.
·        أنشأ اتحاد الإذاعة والتليفزيون لجنة متخصصة للمرأة تتولى مسئولية وضع الاستراتيجيات القومية والخطط والبرامج التي تهدف إلى تحسين مكانة المرأة.وقد عمل المجلس القومي للمرأة على توفير الحجج والوثائق وغيرها من الأدوات اللازمة للمساعدة على تطوير إستراتيجية إعلامية هادفة لتحسين صورة ووضع المرأة كما تعاون اتحاد الإذاعة والتليفزيون مع المجلس القومي للمرأة في إطلاق حملة إعلامية بهدف اطلاع المرأة علي حقوقها ومساعدتها علي التعرف علي الخدمات التي تقدمها المؤسسات التي تعمل علي تقدمها حتى تستطيع الاستفادة منها.
·        عقدت وزارة الثقافة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة عددا من ورش العمل والحلقات الدراسية لرفع الوعي بين عامة الناس في مصر بصفة عامة والنساء بصفة خاصة حول حقوق وواجبات المرأة من خلال أنشطة قصور الثقافة المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية ببرامج متنوعة تهدف إلي تغيير وتعديل الأنماط الاجتماعية والثقافية السلبية.
·        تقوم وزارة التربية والتعليم بتعديل المناهج التعليمية في جميع المراحل وتنقيتها باستمرار من كل ما يؤدي إلي تفوق أحد الجنسين علي الأخر والتصدي للعادات العرفية والممارسات السلبية.
·        تعتبر قوافل التنوير التي تنظمها وتنفذها وزارة التنمية المحلية من أهم الجهود التي تعمل بأسلوب الإقناع المباشر وتعمل علي تدعيم القيم والعادات والأعراف الاجتماعية الايجابية وتحارب السلبي منها.
·        يتم تدريب العاملين في مجال الإعلام من خلال برنامج تدريبي طموح ومستمر في جميع محافظات مصر ويشمل الدعوة إلي تصويب ما يشوب صورة المرأة من أخطاء كما يستهدف البرنامج الرائدات الريفيات والصحيات حيث أن هذه الشريحة من القيادات الطبيعية تعتبر ذات تأثير ايجابي مباشر علي المرأة في المجتمعات المحلية في الريف والحضر علي السواء.
·        يزيد عدد النساء اللائي تتولين مناصب إدارية عليا في الإعلام مثل رئيسات محطات التلفزيون عن عدد الرجال في تلك المناصب كذلك ترأس التليفزيون الوطني امرأة وقد شغلت المرأة هذا المنصب منذ أكثر من خمسة وعشرين عاما متوالية كما إن أغلب المحطات التلفزيونية الوطنية تشغل المرأة فيها منصب مدير.

2-    العقبات ..الفجوات..التحديات
·        مازالت صورة المرأة في الإعلام وخاصة في المسلسلات والدراما بعيدة عن صورتها الحقيقية.
·        تغلب الرغبة في الكسب المادي علي الالتزام بالصورة الواقعية للمرأة حيث يتم اظهارها كنموذج للجنس يدر العائد المادي بصورة أكبر.

3-    الدروس المستفادة
·        ثبت إن هناك حاجة كبيرة لاستمرار تدريب الإعلاميين أنفسهم بما فيهم النساء بصفة مستمرة بغرض التوعية بمفاهيم وقضايا النوع الاجتماعي.
·        ثبت تأثير زيادة مشاركة المرأة في مجلس إدارة اتحاد الإذاعة والتلفزيون في تغيير صورة المرأة في البرامج ذات التوجهات الثقافية وهناك حاجه لدعم ذلك الاتجاه.


(ي) المرأة والبيئة

1-     سياسات وتعديلات تشريعية وبرامج ومشروعات ناجحة
·        إن إنشاء مصر لوزارة الدولة للبيئة هو أمر يؤكد التزامها بحماية البيئة والحفاظ عليها  وكان أول من تولي الوزارة امرأة وقد تم إنشاء وحدة المرأة بالوزارة لتحسين دور المرأة كرائدة بيئية وعنصر أساسي في التغيير وقد تم إعلان عام 2003 عام المرأة والبيئة في مصر وكانت أول مهام الوزارة ضمان تنفيذ الأجندة الوطنية 21 وخطة العمل التي أعدتها الهيئة المصرية لشئون البيئة التي كان قد تم إنشائها بناء علي اقتراح من احد النساء أعضاء البرلمان.
·        تم الاعتراف بأهمية تحسين حملات التوعية البيئية بين النساء بوصفهن الأطراف الفاعلة الرئيسية في عملية الحفاظ علي البيئة فأوليت تلك الحملات اهتماما خاصا وتتوزع حملات التوعية هذه علي مختلف المبادرات البيئية التي تشترك فيها الحكومة وتهدف الحكومة من خلال مثل تلك الحملات إلي الترويج لدور المرأة كمدير للموارد الطبيعية وتحسين ظروف الحياة في المناطق العشوائية بالمدن وفي الريف المصري كذلك شاركت الحكومة في عدد من المبادرات المحلية ودخلت في عمليات شراكة مع كل الأطراف المعنية بما فيها المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص من اجل مكافحة ملوثات البيئة وكل ما يهددها بشكل فعال كذلك تم تعريف المرأة بعدد من الأدوات التكنولوجية التي تحافظ علي البيئة ويشمل ذلك تدريبيها علي استخدام الوقود العضوي في الطهي وغيره من تطبيقات الطاقة المتجددة للحفاظ علي موارد الطاقة التقليدية وإعادة معالجة المخلفات الزراعية وإنتاج أسمدة عضوية  وأعلاف للحيوانات.
·        تم إطلاق حملات قومية للتوعية البيئية تستهدف الرجال والنساء وتستخدم وسائل الاتصال الفعال كمحطات التلفزيون والإذاعة والصحافة التي تخصص صفحات خاصة لهذا الغرض.
·        رأست امرأة المشروع الناجح والخاص بحماية هواء القاهرة وقد اثبت المشروع انه نموذج لالتزام المرأة بحماية البيئة فقد نجح المشروع في تخفيض نسبة الرصاص من جو القاهرة الكبرى بنسبة 80  %...وقد أدركت عديد من الجهات المانحة أهمية دور المرأة في مكافحة التأثيرات الخطيرة للتلوث علي البيئة وجميع المشروعات البيئية الجديدة تشمل عنصر النوع الاجتماعي.
·        انشأ المجلس القومي للمرأة لجنة للبيئة لضمان مشاركة المرأة في كافة القضايا البيئية.
·        تكوين لجنة خاصة لدعم دور المرأة في مكافحة المخاطر الصحية والبيئية  في أحد المناطق التي تعاني من معدلات مرتفعة من التلوث بالرصاص في القاهرة الكبرى بشبرا الخيمة والذي ترتب علي نتائجها إغلاق ونقل مسابك الرصاص بشبرا الخيمة.
·        قامت وزارة البيئة بإنشاء مراكز للتدريب البيئي للمرأة في بعض المحافظات كما تقوم بعقد العديد من ندوات التوعية للسيدات والفتيات حول دور المرأة في مجالات حماية البيئة من التلوث , وحماية البيئة الهوائية, وتقليل استخدام الكيماويات في الزراعة , وتدوير المخلفات الزراعية , بالإضافة إلى حماية المصادر المائية.
·        قامت وحدة المرأة بوزارة البيئة بدعم الجمعيات الأهلية المهتمة بقضايا المرأة والبيئة من خلال المشاركة في أنشطتها سواء بالدعم الفني أو بتوفير المعدات اللازمة لتنفيذ خططها , ودعم الجامعات والمؤسسات التي تقوم بحملات التوعية البيئية , بالإضافة إلى المشاركة في تدعيم أنشطة الوعي البيئي لدى الأطفال حيث ساهمت الوحدة في توفير وسائل التوعية مثل الكتب للأطفال في سن المدرسة لتوعيتهم بالبيئة المحيطة ودورهم في المحافظة عليها.

2-     العقبات..الفجوات..التحديات
·        عدم التطبيق الصارم لقانون حماية البيئة.
·        عدم الوعي بالمخاطر البيئية وبالحاجة لحماية البيئة بالصورة المفروضة.
·        الجهود الحكومية المتعددة لتخفيف الكثافة السكانية العالية والحمل الزائد علي البنية الأساسية القائمة عن طريق إنشاء مجتمعات ومدن في المناطق الجديدة لم يثبت نجاحها حتى الآن إعادة توزيع السكان.
·        عدم الوعي الكافي بالعلاقة بين السلوكيات البيئية والسلبية وعملية التنمية والأثر الاقتصادي والاجتماعي للتلوث.

3-     الدروس المستفادة
·        يجب تطبيق القانون الخاص بحماية البيئة بصرامة كما يجب إدخال نظام حوافز وعقوبات بشكل حازم.
·        ثبت أهمية مشاركة الجماعات النسائية في مكافحة الآثار السلبية للتلوث البيئي.
·        نجاح مشاركة المرأة علي مستوي اتخاذ القرار هام جدا بالنسبة للحفاظ علي البيئة.
·        ضرورة دمج الاهتمامات والمعارف والممارسات التقليدية للمرأة الريفية ودورها في الإنتاج الزراعي وإدارة المياه في منظومة التخطيط البيئي في المناطق الزراعية.


(ك) الطفلة الأنثى

1-    سياسات وتعديلات تشريعية وبرامج ومشروعات ناجحة
·        هناك اهتمام كبير بالأطفال الإناث في مصر فقد قدم المجلس القومي للطفولة والأمومة العديد من المبادرات لحماية حقوقهن.
·        حملة لمناهضة ختان الإناث تحت عنوان (بداية ونهاية) التي أعلنتها السيدة الفاضلة سوزان مبارك بمعاونة الجهات المعنية لتفعيل وتنفيذ هذا الشعار علي أرض الواقع لاجتزاز هذه الظاهرة من جذورها.
·        إنشاء خط نجدة الطفل رقم ( 16000 )عام 2005 كآلية من أجل حماية الأطفال من كافة أشكال العنف.
·        صدر قرارين احدهما لوزير الصحة والثاني لنقيب الأطباء المصري لتجريم الختان ويعرض كل من يقوم بهما للمساءلة القانونية وتم بالفعل إجراءات تنفيذية لتلك القرارات.
·        تنص المادة الرابعة من القانون رقم 126 لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996 بتجريم ختان الإناث.
·        يقوم المجلس القومي للطفولة والأمومة بالتصدي لظاهرة الختان من خلال تنفيذ برنامج قومي يستهدف خلق رأي عام معارض للظاهرة والحد من الضغوط الاجتماعية والثقافية من خلال تنفيذ البرنامج في 120 قرية في محافظات الوجه القبلي والبحري وبالمشاركة مع رجال الدين المسلم والمسيحي والجمعيات الأهلية.
·        مشروع حماية النشء من المخدرات أولي اهتماما خاصا بحماية الأطفال الإناث من المخدرات من خلال استخدام توعية غير مباشرة تهدف إلي ترسيخ المهارات.
·        تم وضع برنامج للقضاء علي أسوأ أشكال عمالة الأطفال للحد التدريجي من عمل الأطفال وتحويل العمالة الخطرة إلي عمالة أمنة..وتقديم خدمات الحماية الصحية والعمل علي إلحاقهم بالمدارس التأهيلية.
·        تم إنشاء خط ساخن خاص للإعاقة يقدم النصح والإرشاد ويٌحول الحالات للمتخصصين ويوفر الاحتياجات الخاصة للأطفال المعاقين.
·        صدقت مصر علي اتفاقية منظمة العمل الدولية للسن الادني للعمل كما صدقت أيضا  علي اتفاقية المنظمة حول أسوأ أشكال عمالة  الأطفال       Worst Forms of Child Labor.
·        في إطار مبادرة  " القراءة للجميع" التي تتبناها سيدة مصر الأولي تم إنشاء عدد كبير من المكتبات في جميع أنحاء مصر وتزويدها بالأجهزة الالكترونية من أجل التدريب علي تكنولوجيا المعلومات وحققت برامج الأنشطة المكثفة خاصة خلال الإجازات الصيفية نجاحا كبيرا في جذب الفتيات للقراءة والتعلم.
·        بدأت مبادرة تعليم الفتيات اللاتي لم يلتحقن بالمدارس في 7 محافظات في سنة 2001 وتولي المجلس القومي للطفولة والأمومة تنفيذها وقد أتاحت مبادرة مدارس الفصل الواحد ومدارس المجتمع فرصة أخري للفتيات المتسربات من المدارس للعودة للتعليم مرة أخري خاصة في المناطق الريفية التي يؤدي بعد المسافة فيها بين المدارس والقرى إلي إحجام الفتيات عن الالتحاق بالمدارس.
·        تم إنشاء عدد من المدارس الصديقة للبنات لتوفير بيئة ملائمة لتقديم تعليم مرتفع المستوي يمكنهن من الإسهام في تطوير المجتمع ويتم تنفيذ هذه المبادرة بالتعاون مع المجتمع المدني.

2-     العقبات..الفجوات..التحديات
·        يؤدي الفقر إلي حرمان الفتيات الإناث من التعليم وخاصة في المناطق الريفية.
·        لازالت ممارسة ختان الإناث منتشرة بسبب بعض العادات الخاطئة المتوارثة منذ أمد طويل.

3-    الدروس المستفادة.
·        تعليم الفتيات أمر أساسي.
·        القروض الصغيرة للمرأة المعيلة يمكن إن تقلص من ظاهرة عمل الأطفال وتزيد فرص التحاقهم بالمدارس وهو ما ثبت من مشروعات المجلس القومي للمرأة.
·        يجب بذل مزيد من الجهود لزيادة وعي الآباء بالضرر الذين يتسببون فيه نتيجة للتمييز بين الذكور والاناث.

الجزء الثالث

التنمية المؤسسية

1- سياسات وتعديلات تشريعية وبرامج ومشروعات ناجحة
يمكننا إرجاع نجاح السياسات والقفزة التي حققتها مصر نحو تقدم المرأة إلى إنشاء المجلس القومي للمرأة بموجب القرار الجمهوري رقم 90 لسنه 2000 ، والمجلس القومي للمرأة هو هيئة حكومية مستقلة تتبع رئيس الجمهورية منوط بها التقدم باقتراحات للمؤسسات الدستورية حول السياسات التي تهدف إلى تحسين وضع المرأة ومشاركتها في التنمية المستدامة للمجتمع . ومتابعة وتقييم تنفيذها ويناط للمجلس القومي للمرأة أيضا مراجعة القوانين فيما يخص المرأة وتعديلها لإزالة أي تمييز ضدها.

وقد أتاح هذا التكليف الواضح للمجلس توفير قوة سياسية لقضايا النوع ، ووفر له الإطار القانوني والاستقلالية والميزانية الخاصة والقدرة اللازمة لاقتراح التغييرات الضرورية ومتابعتها ، في تشاور تام وتعاون ومشاركة مع السلطات التشريعية وكل الوزارات ومنظمات المجتمع المدني وغيرها من الأطراف المعنية مثل القطاع الخاص ، والمؤسسات البحثية والجامعات . ويتكون المجلس من 30 عضوا من الشخصيات البارزة ، وله لجنة تنفيذية  و11 لجنة دائمة تختص كل منها بقضايا محددة ، وهى : التعليم والتدريب والبحث العلمي ، الإعلام ، الثقافة ، المشاركة السياسية ، المنظمات غير الحكومية ،المحافظات ، البيئة ، الاقتصادية ، العلاقات الخارجية ، التشريعية ، الصحة والسكان كما للمجلس أمانة فنية.

كذلك فقد  أتاح إنشاء 27 فرعا للمجلس القومي للمرأة في محافظات مصر حوارا مستمرا مع كل شرائح المجتمع ، كما أتاح له فرصة الحصول على معلومات مباشرة عن الأوضاع الخاصة بقضايا النوع في جميع أنحاء مصر ، ومكنت تلك الفروع المجلس من الوصول إلى تلك المناطق ببرامجه للتوعية مع تكييفها لتناسب التقاليد المحلية والثقافة الفرعية لكل منطقة .

نجح المجلس القومي للمرأة في إنشاء وحدات تكافؤ فرص في كل الوزارات تقريبا (29 وزارة و3 أجهزة بالجهاز الإداري بالدولة) لمراقبة تنفيذ المساواة بين الجنسين التي ينص عليها الدستور.

 وقد تمثلت إحدى الانجازات الكبرى للمجلس القومي للمرأة في إدماج قضايا النوع الاجتماعي في الخطط القومية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية 2002-2007 /2007-2012، كما تمثل انجاز آخر للمجلس في استحداث المؤشرات الخاصة بالنوع حتى تتيح إطلاق برامج عمل بالحجم المناسب ، وكذلك لاستخدامها كأدوات متابعه وتقييم  تقيس بدقة مدي تحقيق السياسات والبرامج لمبدأ المساواة.
لذلك فقد اشتمل مكون البناء المؤسسي في خطة العمل من أجل المرأة المصرية على ما يلي :
·        إنشاء وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات.
·        بناء القدرات والمعرفة – داخل المؤسسات القائمة – الخاصة بتحليل الإنفاق العام وإدخال البعد الخاص بالنوع الاجتماعي في الميزانيات الوطنية .
·        بناء القدرات المؤسسية للآليات الوطنية من أجل إدخال مفهوم النوع في مهامها وأنشطتها الجارية، وكذلك تنسيق الجهود ومراقبة التقدم وتقييم النتائج .
·        بناء القدرات الخاصة بإقامة شبكة من العلاقات المفيدة والضرورية .

وبالتوازي مع هذه المبادرة قام المجلس بالمبادرة الأولى التي تهدف إلى ضمان إتاحة بيانات مفصلة فعالة ودقيقة حول قضايا النوع، وذلك بالتعاون مع الشركاء التاليين:
1.     وحدة المرأة والطفل بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
2.     وحدة تخطيط سياسات النوع بمعهد التخطيط القومي .
3.     الإدارة العامة لشئون المرأة بوزارة التضامن الاجتماعي .
4.      وحدة السياسة والتنسيق للنهوض بالمرأة بوزارة الزراعة.
5.     وحدة تكافؤ الفرص بوزارة المالية.

   بالإضافة إلى ذلك ، قام المجلس القومي للمرأة بإدخال نظام معلومات جغرافي يستخدم البيانات المفصلة وفقا للنوع كأداة لدعم اتخاذ القرار .

يناط بالمجلس القومي للطفولة والأمومة الاعتناء بالفتيات حتى سن الثامنة عشر وأحوال الأمومة وتتمثل رسالته في :
1.     اقتراح سياسة عامة في مجال الطفولة والأمومة .
2.     جمع المعلومات والإحصائيات والدراسات المتاحة المتعلقة فيما يتعلق بالأمهات والأطفال .
3.     اقتراح برامج تدريبية تهدف إلى توفير مستوى أداء جيد في تنفيذ أنشطة الطفولة والأمومة .
4.     اقتراح برامج ثقافية وتعليمية وإعلامية تهدف إلى رفع وعى الرأي العام وتشجع النشاط التطوعي .
5.     التعاون مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية .
6.      تقديم الرأي حول الاتفاقيات التي تهم الطفولة والأمومة.

وقد نجح المجلس القومي للطفولة والأمومة ووزارة التربية والتعليم في الدعوة لإنشاء مدارس صديقة للفتيات في جميع بقاع مصر لسد الفجوة بين الجنسين في التعليم ، كما وضع المجلس بالاشتراك مع المنظمات غير الحكومية  خطة قومية لمكافحة ختان الإناث . 

المجلس القومي لحقوق الإنسان ويتركز نشاطه حول:
·        تعزيز وتحقيق حماية حقوق الإنسان.
·        نشر الوعي والإسهام في ضمان حماية الحقوق.

وحدة المرأة والتنمية بالصندوق الاجتماعي للتنمية وتختص بإقامة:
·        مشروعات إقراض صغيرة ومتناهية الصغر للسيدات ضمن برنامج قومي طموح.

2- العقبات .. والفجوات .. والتحديات
·        الموارد المالية المخصصة في الميزانية العامة للدولة لازالت غير كافية لتحقيق الأهداف الطموحة في مجال قضايا النوع الاجتماعي .


3- الدروس المستفادة
·        ضرورة استمرار المتابعة الفعالة لأثر هذه الآليات علي تحقيق الهدف .
·        متابعة أوجه صرف المخصصات المالية لقضايا النوع في موازنات مختلف الوزارات لها اثر كبير علي مدي الالتزام بها.
·        أهمية التنسيق الدائم بين الجهات المانحة فيما يتعلق بتمويل الآليات المعنية بشئون المرأة.

الجزء الرابع

التحديات الرئيسية وكيفية التعامل معها

بالرغم من الجهود الكبيرة التي بذلت لتحسين وضع المرأة في مصر ولتنفيذ برنامج عمل بكين Beijing Platform of Action وكذلك الالتزامات الدولية مثل " اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة" و"الأهداف التنموية للألفية" إلا إن هناك عددا من التحديات التي لا تزال تحتاج للتعامل معها باهتمام بالغ وتشتمل هذه التحديات على التالي:
1.     القضاء على معدل الأمية المرتفع بين النساء وإتاحة التعليم للجميع ويحتاج محو الأمية إلى المزيد من الأساليب المبتكرة والى متابعة فعالة وقد ركزت الحكومة على زيادة معدلات الالتحاق بالتعليم الابتدائي في السنوات الأخيرة وحققت نجاحا ملموسا في هذا الصدد. كذلك تحسنت معدلات التحاق الفتيات بالتعليم الثانوي وما بعد الثانوي. وتتمثل اكبر التحديات التي مازالت تواجهنا في مجال التعليم في كيفية إلحاق كافة الأولاد والبنات بالمدارس على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة للآباء ، وتتضمن هذه التحديات أيضا البنية الأساسية ومحتوى المناهج كما تعتبر الحاجة لربط التعليم بسوق العمل المتغير على قدر كبير من الأهمية.
2.     التأكيد علي ضرورة تنفيذ القوانين التي تضمن عدم التمييز ضد المرأة ومتابعة بعض الممارسات غير القانونية والقضاء عليها ويعتبر إنشاء مكتب شكاوي المرأة بالمجلس القومي للمرأة إحدى آليات متابعة التنفيذ السليم للقانون وضمان عدم انتهاك الحقوق الإنسانية للمرأة ويجب إن تكون هناك آليات أخرى تضمن تحقيق ذلك.
3.     بذل مزيد من الجهد لرفع مستوى المشاركة المنخفضة للمرأة في الحياة السياسية وهو أمر يبعث على القلق لذا فان هناك ضرورة ملحة للتوصل إلى السبل والأساليب التي يمكن بها زيادة هذه المشاركة كما يتعين أيضا بناء المهارات القيادية للمرأة على كافة المستويات.
4.     المشاكل المتعددة التي تواجه الأعداد الكبيرة من النساء العاملات في القطاع غير الرسمي سواء من ناحية انخفاض دخل المرأة العاملة في القطاع غير الرسمي بوجه عام عن الرجل بالإضافة إلي عدم تمتعهن بمميزات التأمين الاجتماعي والصحي والاستقرار في العمل.
5.     وضع أنظمة جادة للتأمين الصحي والاجتماعي في متناول يد المرأة الفقيرة أو ذات دخل متواضع.
6.     أدت العولمة والتحول إلى اقتصاديات السوق الحر وما نتج عن ذلك من تطورات وابتكارات هائلة إلى تغيير نظم الإنتاج واستراتيجيات التسويق القومية. وتشكل هذه التغيرات السريعة تحديات بالغة مازالت المرأة المصرية غير مستعدة على نحو كاف لمواجهتها.
7.     استكمال الجهود والخطط والميزانيات المستجيبة للنوع الاجتماعي والتي تراعي سد الفجوة بين الجنسين في المجالات المختلفة.
8.      التصدي للتقاليد الاجتماعية والموروثات الثقافية في بعض المناطق النائية والريفية التي مازالت تحرم المرأة من حقوقها الإنسانية.
9.     توفير بطاقة تحقيق الشخصية لجميع النساء حيث غياب تحقيق الشخصية يحرمها من الكثير من الحقوق مثل الحصول علي قروض....الخ.
10.                     قلة وعي بعض النساء بحقوقهن وخاصة في المناطق الريفية والتي يزداد فيها نسبة الأمية.






قائمة المراجع

Abdal-Rehim and Abdal-Rahman. 1996, "The Family and Gender Laws
          in Egypt During the Ottoman Period." In Women, Family, and
          Divorce Laws in Islamic History, ed. Amira E. Sonbol. Syracuse,
          N.Y.: Syracuse University Press.
Agmon, Iris, 1996."Muslim Women in Court According to the Sijill of
Late Ottoman Jaffa and Haifa: Some Methodoiogical Notes." In Women, Family, and Divorce Laaw in Islamic History, ed: Amira E. Sonbol: Syracuse, N.Y.: Syracuse University Press.
Ahmed, Leila. 1992. Women and Gender in Islam: Historical Roots of a
          Modern Debate. New Haven: Yale University Press.
Badran, Margot. 1995. Feminists, Islam, and Nation: Gender and the
          Making of Modern Egypt. Princeton: Princeton University Press.
 Baron, Beth. 1994. The Women's Awakening in Egypt: Culture, Society,
          and the Press. New Haven: Yale University Press.
Berkey, Jonathan P. 1991. "Women and Islamic Education in the Mamluk
          Period." In Women in Middle Eastern History: Sbifting Boundaries

in Sex and Gender, ed. Nikki Keddie and Beth Baron. New Haben
          Yahle University Press.
Clancy – Smith, Julia. 1991. "The House of Zainab: Female Authority
          and Saintly Succession in Colonial Algeria." In Women in Middle
          Eastern History: Sbilting Boundaries in Sex and Gender, ed. Nikki
          Keddie and Beth Baron. New Haven: Yale University Press.
Cuno, Kenneth. 1995. "Joint Family Households and Rural Notables in
          Nineteenth-Century Egypt." International Journal of Middle East
          Studies 27: 485-502.
_____. 1998. "A Tale of Two Villages: Family Property, and Economic
          Activity in Rural Egypt in the 1840s." In  Agriculture in Egypt
          from Ancient Times to the Modern Era, ed. Eugene Rogan and
          Alan Bowman. Oxford: Oxford University Press.
Doumani, Beshara. 1998. "Endowing Family: Waqf, Property
          Devolution, and Gender in Greater Syria, 1800-1860."
          Comparative Studies in Society and History 40: 3-41.
Duben, Alan, and Cem. Behar. 1991. Istanbul Housebolds: Marriage,
          Family, and Fertilityy, 1880-1940. Cambridge: Cambridge
          University Press.
Faroqhi, Suraiya. 1986. Men of Modest Substance: House Owners and
          House Property in Seventeenth-Century Ankara and Kayseri.
          Cambridge: Cambridge University Press.
_____. 1997. "Crime, Women, and Wealth in the Eighteenth-Century
          Anatolian Countrayside." In Women in the Ottoman Empire:
          Middle Eastern Women in the Early Modern Era. ed. Madeline C.
          Zilfi. Leiden: E.J. Brill.
Fay, Mary Ann. 1996. "The Ties That Bound: Women and Households in
          Eighteenth-Century Egypt." In Women, Family, and Divorce Laws
          in Islamic History, ed. Amira E. Sonbol. Syracuse, N.Y.: Syracuse
          University Press.
_____. 1997. "Women and Waqf: Property, Power, and the Domain of
          Gender in Eithteenth-Century Egypt." In Women in the Ottomen
          Emoire: Middle Fastern Women in the Early Modern Era. ed.
          Madeline C. Zilh. Leiden: E.J. Brill.
Fay, Mary Ann. 1996. "The Ties That Bound: Women and Households in
          Eighteenth-Century Egypt." In Women, Family, and Divorce Laws
          in Islamic History, ed. Amira E. Sonbol. Syracuse, N.Y.: Syracuse
          University Press.
_____.1997. Women and Waqf: Property, Power, and the Domain of
          Gender in Eithteenth- Century Egypt.' In Women in the Ottoman 
          Emoire: Middle Fastern Women in the Early Modern Era, ed.
          Madeline C. Zilf. Leiden: E.J.Brill!.
Fleischmann, Ellen. 1996. "The Nation and Its 'New' Women: Feminism,
          Nationalism, Colonialism, and the Palestinian Women's        Movement, 1920-1948. "Ph.D dissertation, Georgetown
          University,
Hanna, Nelly. 1996. "Marriage Among Merchant Families in
          Seventeenth-Century Cairo." In Women, Family, and Divorce
          Laws in Islamic History, ed. Amira. E. Sonbol. Syracuse, N.Y.:
          Syracuse University Press.
Hathaway, Jane. 1997. The Politics of Households in Ottoman Egypt.
          Cambridge: Cambridge University Press.
Ivanona, Svetlana, 1996. "The Divorce Between Zubaida Hatun and
          Esseid Osman Aga: Women in the Eighteenth-Century Shari'a
          Court of Rumelia." In Women, Family, and Divorce Laws in
          Islamic History, ed. Amira E. Sonbol. Syracuse, N.Y.: Syracuse
          University Press.
Keddie, Nikki, and Beth Baron, eds. 1991. Women in Middle Eastern
          History: Shifting Boundaries in Sex and Gender. New Haven: Yale
          University Press.
Khoury, Dian. 1996. "Drawing Boundaries and Defining Space: Women
          and Space in Ottoman Iraq. "In Women, Family, and Divorce Laws
          in Islamic History, ed. Amira E. Sonbol. Syracuse N.Y.: Syracuse
          University Press.
_____. 1997. "Slippers at the Enterance or Behind Closed Doors:
          Domestic Spaces for Mosuli Women." In Women. In the Ottoman
          Empire: Middle Eastern Women in the Early Modern Era, ed.
          Madeline C. Zilfi. Leiden: E.J. Brill.
Letters from Memory. 1998. "Men, Women, and Property: Dealers in
          Real Estate in Eighteenth-Century Aleppo." Journal of the
          Evonomic and Social History of the Orient 26:138-163.
Marsot, Afaf. 1995. Women and Men in Late Eighteenth-Century Egypt.
          Austin: University of Texas Press.
Meriwether, Marageret L. 1993. Women and Economic change in
          Nineteenth-Century Syria: The Case of Aleppo." In Arab Women:
          Old Boundaries, New Frontiers, ed. Judith E. Tucker.
          Bloomington: Indiana University Press.
_____.1999. The Kin Who Count: Family and Society in Ottoman
          Aleppo. Austin: University of Texas Press.
Mernissi, Fatima. 1991. The Veil and the Male Elite: A Feminist
          Interpretation of Women's Rights in Islam. Reading, Mass.:
          Addison-Wesley.
_____. 1993. The Forgotten Queens of Islam. Minneapolis: University of
          Minnesota Press.
Nelson. Cynthia. 1996. Doria Shafik, Egyptian Feminist. Gainesville:
          University Press of Florida.
          Paidar, Parvin. 1995. Women and the Political Process in
          Twentieth-Century Iran. Cambridge: Cambridge University Press.
Palestinian Women: A Status Report. 1997. Birzeit: Birzeit University
          Prss.
Peirce. Leslie. 1993. The Imperial Harme: Women and Sovereignty in the
          Ottoman Empire. New York: Oxford University Press.
_____1997a. "Seniority, Sexuality, and Social Order: The Cocabulary of
          Gender In Early Modern Ottoman Society." In Women in the
          Ottoman Empire: Middle Eastern Women in the Early Modern Era.
          ed. Madeline C. Zilfi. Leiden: E.J. Brill.
_____1997b. "She Is Trouble and I Will Divorce Her": Orality, Honor,
          and Divorce in the Ottoman Court of Aintab." In Women in the
          Medieval Islamic World: Power< patronage, Piety, ed. Gavin
          Hambly. Cambridge: Cambridge University Press.
 Pcteet, Julie. 1991. Gender in Crisis: Women and the Palestinain
          Resistance Movement. New York: Columbia University Press.
Pollard, Lisa. 1997. "Nurturing the Nation: The Family Politics of the
          1919 Pollard, Lisa. 1997. "Nurturing the Nation: the Family
          Politics of the 1919 Revolution." Ph.D. dissertation, University of
          California at Berkeley.
Al-Qattan, Najwa. 1996. Textual Differentiation in the Damascus Sijill: Relitious Discrimination or Politics of Gender?" in Women, Family, and Divorce Laws in islamic History, ed. Amira E. Sonbol. Syracuse, N.Y.: Syracuse University Press.
Quataert, Donlad. 1993. Ottoman Manufacturing in the Age of the
          Industrial Revolution. Cambridge: Cambridge University Press.
Roded, Ruth. 1990. "Great Mosques, Zawiyas, and Neighborhood
          Mosques: Popular Beneficiaries of Waqf Endowments in
          Eighteenth-and Nineteenth- Century Aleppo." Journal of the
          American Oriental Society 110:33-38.
_____1994. Women in Islamic Biographical Collections. Boulder: Lynne
          Rienner.
Russel, Mona. 1998. "Crearing the New Woman: Consumerism.
          Education, and National Identity in Egypt. 1863-1922." Ph. D.
          dissertation, Georgetown University.
Sayigh, Rossemary. 1993. "Plasetinain Women and Politics in Lebanon."
          In Arab Women: Old Boundaries, New Frontiers, ed. Judith E.
          Tucker. Bloomington: Indiana University Press.
Sonbol, Amira E., ed. 1996. Women, Family, and Divorce Laws in
          Islamic History. Syracuse, N.Y.: Syracuse University Press.
Spectorsky, Susan. A. 1993. Chapters on Marriage and Divorce:
          Responses of Ibn Hanbal and Ibn Rahwayb. Austin: University of
          Texas Press.
Spellberg, Denise. 1994. Politics, Gender, and the Islamic Past: The
          Legacy of A'isba bint Abi Bakr. New York: Columbia University
          Press.
Stowasser, Barbara. 1994. Women in the Qur'an: Traditions and
          Interpretations. Oxford: Oxford University Press.
Tucker, Judith E. 1985. Women in Nineteenth-Century Egypt.
          Cambridge: Cambridge University Press.
_____. 1988. "Marriage and Family in Nablus, 1720-1856: Towards a
          History of Arab Marriage." Journal of Family History 13:165-179.
_____. 1991. "Ties That Bound: Women and Family in Eighteenth-and
          Nineteenth-Century Nablus." In Women in Middle Eastern History Shifting Boundaries in Sex and Gender, ed. Nikki Keddie and Beth
          Baron. New Haven: Yale University Press.
_____. 1998. In the House of the Law: Gender and Islamic Law in
          Ottoman Syria and Palestine. Berkeley: University of California
          Press.
Tucker, Judith E., ed. 1993. Arab Women: Old Boundaries, New
          Frontiers. Bloomington: Indiana University Press.
Zarinebaf-Shahr, Fariba. 1997. "Ottoman Women and the Tradition of
          Seeking Justice in the Eighteen Century." In Women in the
          Ottoman Empire: Middle Eastern Women in the Early Modern Era,
          ed.
Madeline C. Zilfi. Leiden: E. J. Brill. Zilfi, Madeline C. 1996.
          "Women and Society in the Tulip Era." In Women. Family, and
          Divorce Laes in Islamic History, ed. Amira E. Sonbol. Syracuse,
          N.Y.: Syracuse University Press.
______. 1997. "We Don't Get Along': Women and Hul Divoce in the
          Eithteent Century." In Women in the Ottoman Empire: Middle
          Eastern Women in the Early Modern Era. ed. Madeline C. Zilfi.
          Leiden: E.J. Brill.
Zilfi, Madeline C., ed. 1997. Women in the Ottoman Empire: Middle
          Eastern Women in the Early Modern Era. Leiden: E.J. Brill.



قائمة المراجع

Bakalti, Souad. La Femme Tunisienne au temps de la colonisation, 1881-
          1956. Paris: L'Harmattan, 1996.
Bel, Marguerite A. Les arts indigenes féminins en Algérie. Algiers, 1939.
          Clancy-Smith, Julia, and Cynthia Metcalf. "A Visit to a Tunisian
          Harem," Jounal of Maghrebi Studies 1-2, 1 (Spring 1993): 43-49.
Goichon, Anne-Marie. La vie féminine au Mazab: Etude de sociologie
          Musulmane. Paris: Geuthner, 1927.
Golvin, Lucien. Aspects de l'artisanat en Afrique du Nord. Paris: Presses
          Universitaires de France. 1957.
_____. Les tissages décorées d'El Djem et de Djebeniana. Tunis:
          Imprimerie Bascone et Muscat, 1949.
Helfgott, Lenoard M. Ties That Bind: The Social History of the Iranian
          Carpet. Washington, D.C.: The Smithsonian Institution Press,
          1994.
Jensen. Willy. Women Witbout Men: Gender and Marginality in an
          Algerian Town. Leiden: E.J. Brill, 1987.
Kerrou, Mohamed, and Moncef Mhalla.-"La prostitution dans la médina
          de Tunis au XIXe au XXe siècle."
In Etre Marginal au Maghreb,
          ed. Fanny Colonna, 201-221. Paris: Alif, 1993.
Lazreg, Marnia. "Women, Work, and Social Change in Algeria." In
          Women, Employment, and the Family in the International Division
          of Labor, ed. Sharon Stichter and Jane L. Parpart, 183-197. New
          York: Macmillan, 1990.
Lobban, Richard, ed. Middle Eastern Women and the Invisible Economy.
          Gainesville. : University of Florida Press, 1998.
Kessick, Bdinkley. "Sobordinate Discourse: Women, Weaving, and
          Gender Relations in North Africa." American Anthropologist
          14,no. 2(1987): 21-225.
Quataert, Donald. "Ottoman Women, Households, and Textile
          Manufacturing, 1800-1914," In Women in Middle Eastern History:
          Shifting Boundaries in Sex and Gender, ed. Nikki Keddie and Beth
          Baron, 161-176. New Haven: Yale University Press, 1991.
Reswick, Imtraud. Traditional Textiles of Tunisia and Related North
          African Weavings. Los Angeles: Craft and Folk Art Museum,
          1985.
Simon, Rachel. Change Within Tradition Among Jewish Women in
          Libya. Seattle: University of Washington Press, 1992.
Singerman, Diane, and Homa Hoodfar, eds. Development, Change, and
          Gender in Cairo: A View from the Household. Bloomington:
          Indiana University Press, 1996.
Vatter, Sherry. "Journeymen Textile Weavers in Nineteenth-Century
          Damascus. A Collective Biography," In Struggle and Survival in
          the Modern Middle East, ed. Edmund Burke III. 75-90. Berkeley:
          University of California Press, 1993.
White, Jenny B. Money Makes Us Relatives: Women's Labor in Urban
          Turkey. Austin: University of Texas Press, 1994.
Zouari-Bouattour, Salma. Femme et employ en Tunisie. In Femmes,
          culture et société au Maghreb, ed. R. Bourquia. M. Charrad, and N.
          Gallagher, vol. 11, 161-179. Casablanca: Editions Afrique-Oreint,
          1996.

قائمة المراجع

Anderson, Lisa. "Policy Making and Theory Building: American
          Poloitical Science and the Islamic Middle East." In Theory,
          Politics, and the Arab World, ed. Hisham Sharabi. New Yor;:
          Routledge, 1990.
Bahry. Louay, "The New Saudi Woman: Modernizing in an Islamic
          Framework." Middle East Journal 36. no. 4 (Autumn 1982).
Charrad, Mounira. "The State and Gender in the Maghrib." Middle East
          Report (March-April 1990): 19-23.
Doumato, Eleanor Abdella. "Women and the Stability of Saudi Arabia"
          Middle East Report, no. 171 (July-August 1991).
Al-Falah, Noura. "Power and Representation: Social Change, Gender
          Relations, and the Education of Women in Kuwait." In Statecraft in
          the Middle East: Oil, Historical Memory, and Popular Culture, ed.
          Eric Davis and Nicholas Gavrielides. Miami: Florida International
          University Press, 1991.
Fernea, Elizabeth Warnock, and Basima Qattan Bezirgan. Introduction to
          Middle Eastern Women Speak. Austin: University of Texas Press,
          1977.
Halpern, Manfred. The Politics of Social Chance in the Middie East and
          North Africa. Princeton: Princeton University Press, 1963.
Hatem, Mervat F. "Economic and Political Liberalization and the Demise
          of State Feminism., International Journal of Middle East Studies 24
          (August 1992).
______. "The Paradoxes of State Feminism in Egypt." In Women and
          Politics Worldwide, ed. Barabara Nelson and Najma Chowdhury.
          New Haven: Yale University Press, 1994.
______. "Political Liberalization, Gender, and the State." In Political
          Liberalization and Democratization in the Arab World, ed. Rex
          Brynen, Bahgat Korany, and Paul Noble. Boulder: Lynne Rienner,
          1995.
Joseph, Suad. "The Mobilization of Iraqi Women in the Labor Force."
          Studies in Third World Societies 16( Une 1981).
Kadioglu, Ayse. "Women's Subordination in Turkey: is Islam Really the
          Villain?" Middle East Jounal 48, no. 4 (Autumn 1994).
Kandiyoti Deniz. "The End of Empire: Islam, Nationalism, and Women
          in Turkey." In Women, Islam, and the State, ed. Deniz Kandiyoti.
          Philadelphia: Temple University Press, 1991.
Kay, Shirley. "Social Change in Modern Saudi Arabia. "In State, Society,
          and Economy in Saudi Arabia, ed., Time Niblock. New York: St.
          Martin's Press, 1982.
Keddie, Nikki, and Lois Beck. Introduction to Women in the Muslim
          World. Cambridge: Harvard University Press, 1978.
          Lerner, Daniel. The Passing of Traditional Society: Loondon: Free
          Press of Glencoe, 1958.
Margulies, Ronnie, and Ergin Yiddizoglu. "The Political Uses of Islam in
          Turkey." Middle East Report, no. 153 (July-August 1988).
Molyneux, Maxine. State Policies and the Position of Women Workers in
          the People's Democratic Republic of Yemen, 1967-1977. Geneva:
          International Labor Office, 1982.
Rassam. Amal. "Revolution Within the Revolution? Women and the State
          in Iraq." In Iraq: The Contemporary State, ed. Tim Niblock.
          London: Croom Helm, 1982. Seikaly, May. "Women and Social
          Change in Bahrain." International Journal of Middle East Studies
          26, no. 3 (August 1994).
Sharqi, Amal. "The Emancipation of Iraqi Women." In Iraq: The
          Contemporary State, ed. Tim Niblock, London: Croom Helm,
          1982.
Tucker, Judith. Women in Nineteenth-Century Egypt. Cambridge:
          Cambridge University Press. 1985.



قائمة المراجع

Abadan-Unat, Nermin. Women. in Torkish Society Leiden: E.J. Brill,
          1981.
Abdo, Nahla. "Nationalism and Feminism: Palestinian Women and the
          Intifada _ No Going Back?" In Gender and National Identity:
          women and Politics in Muslim Societies, ed. Valentine Moghadam.
          London: Zed Press; Karachi Oxford University Press, 1994.
Abu 'Ali, Khadija. Muqaddimat hawla al-waqi'a al-mar'a wa tajribatiha fi
          al-thawra al-Filastiniyya. Beirut: General Union of Palesinian
          Women, 1975.
Abu Daleb, Nuha. "Palestinian Women and Their Role in the
          Revolution." Peuples mediterraneens 5 (1978): 35-47.
Afary, Janet. "On the Orginis of Feminsm in Early Twntieth-Century
          Iran." Journal of Women's History 1, no. 2 (Fall 1989): 65-87.
_____. The Iranian Constitutional Revolution, 1906-1911: Grassroots
          Democracy, Social Democracy, and the Origins of Feminsim. New
          York: Columbia University Press, 1996.
Ahmed, Leila. "Feminism and Feminist Movements in the Middle East, a
          Preliminary Exploration: Turkey, Egypt, Algeia. "Feminist Studies
          International Forum 5, no. 2 (1982): 153-168.
_____. "Early Feminist Movements in the Middle East: Turkey and
          Egypt." In Muslim Women, ed. Freda Hussain. New York: St.
          martin's Press, 1984.
_____. "Between Two Worlds: The Formation of a Turn-of-the Center
          Egyptian Feminist. "In Life/Lines: Theorizing Women's
          Autobiography, ed. Bella Brodzki and Celecste Schendk. Ithaca:
          Cornell University Press, 1988.
_____. Women and Gender in Islam: Historical Roots of a Modern
          Debate. New Haven and London: Yale University Press, 1992.
Amin, Qasim, The Liberation of Women, trans. Samiha Sidhom Peterson.
          Cairo: American University in Carito Press, 1982.
Antonius, Soraya. "Fighting on Two Fronts: Conversation with
          Palestinian Women." Journal of Palestine Studies 8 (1979): 26-45.
          1870s-1925."Feminsit Issues 8, no. 1 (1988): 15-34.
_____. "Feminism As a Force in the Arab World." In Contemporary Arab
          Thought and Women. Cairo: Arab Women's Solidarity
          Association, 1990.
_____. "Competing Agenda: Feminists, Islam, and the State in
          Nineteenth and Twentieth Century Egypt." In Women, Islam, and
          the State. ed. Deniz Kandiyoti. Philadelphia: Temple University
          Press, 1991.
_____. "From Consciousness to Activism: Feminist Politics in Early
          Twentieth Century Egypt. "In Problems of the Middle East in
          Historical Perspective, ed. John Spagnolo. London: Ithaca Press.
          1992.
_____. "Independent Women" More Than a Century of Feminism in
          Egypt." In Arab Women: Old Boundaries, New Frontiers, ed.
          Judith E. Tucker.
          Bloomington: Indiana University Press, 1993.
_____. Feminists, Islam, and Nation: Gender and the Making of Modern
          Egypt. Princeton: Princeton University Press, 1995.
          Baer. Gabriel. "Women and Waqf: An Analysis of the Istanbul
          Tahrir of 1546,"Asian and African Studies 17, nos. 1-3 (1983): 9-
          28.
Bamdad, Badr ol-Moluk. From Darkness into Light: Women's
          Emancipation in Iran, ed. And trans. F.R. C. Bagley. Hicksville,
          N.Y: Exposition Press, 1977.
Baron, Beth. "Mothers, Morality, and Nationalism in Pre-1919 Egypt." In
          the Origins of Arab Nationalism, ed. Rashid Khalidi et al. New
          York: Columbia University Press, 1991.
_____. The Women's Awakening in Egypt: Culture< Society, and the
          Press. New Haven: Yale University Press, 1994.
Bayat-Philipp, Mangol. "Women and Revolution in Iran, 1905-1911." In
          Women in the Muslim World, ed. Lois Beck and Nikki Keddie.
          Cambridge: Harvard University Press. 1978.
Baykan, Aysegül C. "The Turkish Women: An Adventure in History."
          Gender and History 6, no. 1 (April 1994): 101-116.
Botman, Selma. "The Experience of Women in the Egyptian Communist
          Movement, 1939-1954." Women's International Forum 2, no. 5
          (1988): 117-126.
Boustany, Nora. "Diplomatic Dispatches," Wahington Post, May 23,
          1997.
Bynum, Carolyn. "Why All the Fuss About the Body? A Medievalist's
          Perspective". Critical Inquiry 22 (Autumn 1995): 1-33.
Cagatay, Nilüfer, and Yasemin Nuhoglu-Soysal. "Comparative
          Observations on Feminism and the Nation-Building Process." In
          Women in Modern Turkish Society: A Reader, ed. Sirin Tekeli.
          London: Zed Press, 1995.
Carroll, Berenice. Introduction to Liberating Women's History, ed.
          Berenice Carroll Urbana: University of Illinois Press, 1976.
Chehabi, Houchang E. "Staging the Emperor's New Clothes: Dress Codes
          and Nation-Building Under Reza Shah." Iranian Studies 26, nos. 3-
          4 (Summer-Fall 1993): 209-233. Al-Diga, Jaffa, Palesine, 1920s-
          1940s. L'Egyptienne. Cairo: Eqyptian Feminist Union, 1930s.
Fay, Mayr Ann. "Women and Qaqf: Toward a Reconsideration of
          Women's Place in the Mamluk Household" International Journal of
          Middle East Studies 29, no. 1(February 1997): 33-51.
Filastin. Jaffa, Palestine. 1920s-1940s.
Fleischmann, Ellen. "Jerusalem Women's Organizations During the
          British Mandate, 1920s-1930s" Jerusalem: Palestinian Academic
          Society for the Study of International Affairs, 1995.
_____. "The Nation and Its 'New' Women: Feminism, Nationalism,
          Colonialism, and the Palestinian Women's Movement, 1920-1948."
          Ph.D. dissertation, Georgetown University, 1996.
Frierson, Elizabeth Brown. "Unimagined Communities: State, Press, and
          Gender in the Hamidian Era." Ph.D. dissertation, Princeton
          University, 1996.
Giacaman, Rita, and Muna Odeh. "Palestinain Women's Movement in the
          Israeli Occupied West Bank and Gaza Strip." In Women of the
          Arab World, ed. Nahid Toubia. London: Zed Press, 1988.
Gocek, Fatma Muge, and Shiva Balaghi. "Reconstructing Gender in the
          Middle East Through Voice and Experience", In Reconstructing Gender in the Middle East: Tradition, Identity, and Power, ed. Fatma
          Muge Gock and Shiva Balaghi. New York: Columbia Univeristy
          Press, 1994.
Greenber, Joel. "Women in Gaza See Gains. " New York Times, July 17,
          1994.
Hale. sonar. Gender Politics in Sudan: Feminism, Socialism, and the
          State. Boulder: Westview Press, 1996.
Hatem, Mervat. "Egyptian Upper-and Middle-Class Women's Early
          Nationalist Discourses on National Liberation and Peace in
          Palestine (1922-1944)." Women and Politics 9, no. 3 (1989): 49-
          70.
Ingrams, Doreen. The Arakened: Women in Iraq. London: Third World
          Center, 1985.
Jad, Islah. "From Salons to Popular Committees: Palestinian Women,
          1919-1989." In Intifada: Palestine at the Crossroads, ed. Jamal R.
          Nassar and Roger Heacock. Birzeit and New York: Bizeit
          Universityy and Praeger, 1991.
Jayawardena, Kumari. Feminism and Nationalism in the Third World.
          London: Zed Press, 1986.
Johnson, Penny, and Rita Giacaman. "The Palestinian Women's
          Movement in the New Era." Middle East Report, no. 186 (1994):


22-25.
Johnson-Odim, Cheryl, and Margaret Strobel, eds. Expanding the
          Boundaries of History: Essays on Women in the Third World.
          Bloomington: Indiana University Press, 1992.
Kandiyoti, Deniz. "Slave Girls, Temptresses, and Comrades: Images of
          Women in the Turkish Novel."Feminist Issues b, no. 1(1988): 35-
          50.
_____. Women, Islam, and the State. Philadelphia: Temple University
          Press, 1991.
_____. "Identity and Its Discontents: Women and the Nation.
          "Millennium 20, no. 3 (1991): 429-443.
Al-Karmil. Haifa, Palestine. 1920s-1940s.
          Kazi, Hamida. "Palestinian Women and the National Liberation
          Movement: Social Perspecitve" In Women in the Middle east, ed.
          The Khamsin Collective. London: Zed Press, 1987.
Keddie, Nikki, and Beth Baron, eds. Women in Middle Eastern History.
          New Haven: Yale University Press. 1992.

Al-Khalidi, 'Anbara Sallam. Jawla fi al-dbikryyat bayna Lubnan
          wa Filastin. Beirut: Dar Al-nahar lil-nashr, 1978.
Khoury, Philip. Syria and the French Mandate: The Politics of Arab
          Nationalism, 1920-1945. Princeton University Press, 1987.
Lazreg, Marnia. "Feminism and Diffeence: The Perils of Writing As a
          Woman on Women in Algeria." Feminist Studies 14 (Spring 1988):
          89-107.
_____. The Eloquence of Silence: Algerian Women in Question New
          York and London: Routledge, 1994.
Al-mar'a al-Arabiyya wa qadiyyat Filastin. Cairo, 1938: conference
publication Margolis, Diana Rothbard. "Women's Movemnets Around the World." Gender and Society 7, no. 3 (September 1993): 379-399.
Marsot, Afaf Lutfi al-Sayyid. "The Revolutionary ZGentlewomen in
          Egypt." In Women in the Muslim World, ed. Lois Beck and Nikki
          Keddie. Cambridge: Harvard University Press, 1978.
McClintock, Anne. "No Longer in a Future Heaven': Women and
          Nationalism in South Africa." Transition 51 (1991): 104-123.
Mogannam, Matiel. The Arab Woman and the Palestine Problem.
          London: Herbert Joseph, 1937.
Moghissi, Haideh. Populism and Feminism in Iran: Women's Struggle in
          a Male-Defined Revolutionary Movement. London: St. Martin's
          Press, 1994.
Mohanty, Chandra Talpade, "Cartographies of Struggle: third World
          Women and the Politics of Feminism." In Third World Women and
          the Politics of Feminism, ed. Chandra Talpade Mohanaty, Ann
          Russo, and Lourdes Torres. Bloomington: Indiana University
          Press, 1991.
Najjar, Orayb, with Kitty Warnock. Portratits of Palestinian Women. Salt
          Lake City: University of Utah Press, 1992.
Najmabadi, Afsaneh. "Xanba-yi millat: Women or Wives of the Nation?"
          Iranian Studies 26, nos. 1-2 (1993): 51-72.
______. "Feminism in an Islamic Republic: 'Yers of Hardship, Years of
          Growth." In Islam, Gender, and Social Change, ed. Yvonne
          Yazbeck Haddad and John L. Esposito. Oxford: Oxford University
          Press, 1998.
Nashat, Guity, ed. Women and Revolution in Iran. Boulder: Westview
          Press, 1983. Paidr, Parvin. Women and the Political Process in
          Twentieth-Century Iran. Cambridge: Cambridge University Press,
          1995.
_____. "Feminism and Islam in Iran." In Gendering the Middle East:
          Emerging Perspectives, ed. Deniz Kandiyoti. Syracuse, N.Y.:
          Syracuse University Press, 1996.
Pierce, Leslie. The Imperial Harem: Women and Covereignty in the
          Ottoman Empire. New York: Oxford University Press, 1993.
Peteet, Julie. Gender in Crisis: Women and The Palestinian Resistance
          Movement. New York: Columbia University Press, 1991.
Petry. Carl. "Class Solidarity Versus Gender Gain: Women As
          Custodians of Property in Later Medieval Egypt." In Women in
          Middle Eastern History, ed. Nikki Keddie and Beth Baron. New
          Haven: Yale University Press, 1992.
Philipp, Thomas. "Women in the Historical Perspective of an Early Arab
          Modernist (Gurgi Zaidan)." Die Welt des Islams 18, nos. 1-2
          (1977): 65-83.
_____. " Feminism and Nationalist Politics in Egypt." In Women in the
          Muslim World, ed. Lois Beck and Nikki Keddie. Cambridge:
          Harvard University Press, 1978.
Royanian, Simin, "A History of Iranian Women's Struggles." RIPEH 3,
          no. 1 (Spring 197 9): 17-29.
Sanasarian, Eliz. The Women's Rights Movement in Iran: Mutiny,
          Appeasement, and Repression, from 1900 to Khomeini. New York:
          Praeger, 1982.
Sandoval. Chela. "U.S. Third World Feminism: the Theory and Method
          of Oppositional Consciousness in the Postmodern World." Genders
          10(Spring 1991): 1-24.
Scott, Joan Wallach. Gender and the Politics of History. New York:
          Columbia University Press, 1988.
Sievers, Sharon. "Six (or More) Feminists in Search of a Historian." In    Expanding the Boundaries of History: Essays on Women in the
          Third World, ed. Cheryl Hohnson-Odim and Margaret Strobel.
          Bloonington: Indiana University Press, 1992.
          Sirat al-Mustagim. Jaffa, Palestine: 1920s-1940s.
Sirman, Nükhet. "Feminism in Turkey: A Short History. " New
          Perspectives on Turkey 3, no. 1 (Fall 1989): 1-34.
Smith, Margaret. "The Women's Movement in the Near and Middle
          East." Asiatic Review (April 1928): 188-203.
Sonbol, Amira, E. ed. Women, the Family, and Divorce Laws in Islamic
          History. Syracuse, N.Y.: Syracuse University Press, 1996.
          Dpelleberg, Denise. Politics, Politics, Gender, and the Islamic Past:
          The Legacy of A'isha bint Abi Bakr. New York: Columbia
          University Press, 1994.
Stoler, Ann Laura. "Rethinking Colonial Categories: European
          Communities and the Boundaries of Rule." Comparative Studies in
          Society and History 31 (1989): 134-161.
Sewedenburg, Ted. Memories of Revolt: The 1936-1393 Rebellion and
          the Palestinian National Past. Minneapolis: University of
          Minnesota Press, 1995.
Tekeli, Sirin. "Emergence of the Feminist and Political Power in Europe
          and the USA. Ed. Drude Dahlerup. Londong: Sage Publications,
          1986.
Tekeli, Sirin, ed. Women in Modern Turkish Society: A Reader. London:
          Zed Press, 1995.
Thompson. Elizabeth. "Engendering the Nation: Statebuilding,
          Imperialism, and
Women in Syria and Lebnon, 1920-1945." Ph. D. dissertation, Columbia
          University, 1995.
Tubi, Asma, Abir wa Majd. Beirut: Matba'at al – Qalalat, 1966.
          Tucker, Judith E. Women in Ninetenth-Century Egypt. Cambridge:
          Cambridge University Press, 1985.
_____. In the House of the Law: Gender and Islamic Law in Ottoman
          Syria and Palestine. Berkeley: University of California Press, 1998.
West, Guida, and Rhoda Lois Blumberg,. "Reconstructing Social Protest
          from a Feminist Perspective." In Women and Social Protest, ed.
          Guida West and Rhoda Lois Blumberg. Oxford: Oxford University
          Press, 1990.
Woodsmall, Ruth. Moslem Women Enter a New World. New York:
          Round table Press. 1936.

قائمة المراجع

Ahmed, Leila. 1992. Women and Gender in Islam: Historical Roots of A
          Modern Debate. New Haven: Yale University Press.
Anderson, J. N. D. 1968. "The Eclipse of the Patriarchal Family in
          Contemporary Islamic Law." In Family Law in Asia and Africa,
          ed. J. N. D. Anderson, 221-234. London: Allen and Unwin.
Antoun,. Richard. 1990. "Litigant Strategies in an Islamic Court in
          Jordan: In Law and Islam in the Middle East: An Introduction, ed.
          Daisy Dwyer. New York: Bergin and Garvey.
Arin, Canan. 1996. Women's Legal Status in Turkey" In Shifting
          Bowndaries in Marriage and Pivorce in Muslim Communities, ed
          Homa Hoodfar. 37-52. Montpellier, France: Women Living Under
          Muslim Laws.
Bisharat, George. 1989. Palestinian Lawyers and Israeli Rule: Law and
          Disorder in the West Bank. Austin: University of Texas Press.
          Charrad, Mounira. 1990. "State and Gender in the Maghrib."
          Middle East Report 20:19-25.         
Coulson, Noel, and Doreen Hinchcliffe. 1978. "Women and Law Reform
          in Contemporary Islam." In Women in the Muslim World, ed. Lois.
          Beck and Nikki Keddie, 37-52. Cambridge. Harvard University
          Press.
Doumani, Beshara. 1985. "The Islamic Court Records of Palestine"
          Birzeit Research Review 2:3-30.
Dwyer, Daisy, ed. 1990. Law and Islam in the Middle East: An
          Introduction. New York: Bergin and Garvey.
Fay, Mary Ann, 1997. "Women and Qaqf: Toward a Reconsideration of
          Women's Place in the Mamluk Household" International Journal of
          Middle East Studies 29:33-52.
Gerber, Haim. 1980. "Social and Economic Position of Women in An
          Ottoman City, Bursa." International Journal of Middle East Studies
          12:231-244.
Giacaman, Rita, and Penny Johnson. 1989. "Palestinian Women:
          Building Barricades and Breaking Barriers." In Intifada: The
          Palastinian Uprising Against Israeli Occupation, ed. Zachary
          Lockman and Joel Beinin, 155-169. Boston: South End Prss.
          Haeri, Shahla. 1989. Law of Desire: Temporary Marriage in Iran.
          London: I. B. Taurus.
_____. 1994. "Temporary Marriage: An Islamic Discourse on Female
          Sexuality in Iran." In In the Eye of the Storm: Women in Post-
          Revolutionary Iran, ed. Mahnaz Afkahmi and Erika Friedl, 98-115.
          London: I. B. Taurus.
Hélie-Lucas, Marie-Aimée. 1994. "The Perferential Symbol for Islamic
          Identity: Women in Muslim Personal Laws" In Identity Politics
          and Women: Cultural Reassertions and Feminisms in International
          Perspective, ed. Valentine Moghadam, 391-407. Boulder,
          Westview Press.
Hijab, Nadia. 1988. Womanpower. Cambridge: Cambridge University
          Press.
Hill, Enid. 1979. Nahkama! Studies in the Egyptian Legal System.
          London: Ithaca Press.
Hoodfar, Homa, 1996. "Circumventing Legal Limitation: Mahr and
          Marriage Negotiation in Egyptian Low'-Income Communities." In
          Shifting Boundaries in Marriage and Divorce in Muslim
          Communities, ed. Homa Hoddfar, 121-142.
          Montpellier, France: Women Living Under Muslim Laws.
Jennings, Ronald 1975. "Women in Early Seventeenth-Century Ottoman
          Judicial Records: The Sharia Court of Anatolian Kayseri. Jornal of
          the Economic and Social History of the Orient 18:53-114.
Kandiyoti, Dentiz. 1991a. Introduction to Women, Islam, and the State,
          ed. Deniz Kandiyoti. London: Macmillan.
______. 1991b. "End of Empire: Islam, Nationalism, and Women in
          Turkey." In Women, Islam and the State. ed. Deniz Kandiyoti.. 22-
          48. London: Macmillan.
Kar, Mehranguiz, and Homa Hoddfar. 1996. "Personal Status Law As
          Defined by the Islamic Republic of Iran: An Appraisal" In Shifting
          Boundaries in Marriage and Divorce in Muslim Communities, ed.
          Homa Hoodfar, 7-37. Montpellier, France: Women Living Under
          Muslim Laws.
Layish, Aharon 1975. Women and Islamic Law in a Non-Muslim State.
          New York: Wiley.
Marcus, Abrham. 1983. "Men, Women, and Property: Dealers in Real
          Estate in Eithteenth Century Aleppo." Journal of the Economic and
          Social History of the Orient 26: 137-163.
Marsot, Afaf Lutfi al-Sayyid. 1996. "Enterpreneurial Women in Egypt."
          In Feminism and Islam: Legal and Literary Perspectives, ed. May
          Yamani, 33-49. Berkshire, England: Ithaca Press.
Meriwether, Margaret. 1993. Women and Economic Change in
          nineteenth-Century Syria : The Case of Aleppo". In Arab Women:
          Old Boundaries, New Frontiers, ed. Judith Tucker, 65-84.
          Bloomington: Indiana University Press.
_____. 1999. The Kin Who Count: Family and Society in Ottoman
          Aleppo Austin: University of Texas Press.
Messick, Brinkley. 1992. the Calligraphic State: Textual Domination and
          History in a Muslim Society. Berkeley, Los Angeles, and Oxford:
          University of California Press.
Middle. East Report. 1996. "Women and Personal Status Law in Iran"
          Middle East Report 26:36-40.
Mir-Hosseini, Ziba. 1993. Marriage on Trial : A Study of Islamic Family
          Law, Iran and Morocco Compared. London: I. B. Taurus.
_____. 1996. "Stretching the Limits: A Feminis, Reading od the Shari'a in
          Post-Khomeni Iran." In Feminism and Islam: Legal and Literary Perspectives, ed. May Yamani, 285-332. Berkshire, England: Ithaca
          Press.
Moylyneux, Maxine. 1991. "The Law, the State, and Socialist Policies
          with Regard to Women: The Case of the People's Democratic
          Republic of Yemen, 1967-1990." In Women, Islam, and the State,
          ed. Deniz Kandiyouti, 237-272 London: Macmillan.
_____. 1995. "Women's Rights and Political Contingency: The Case of
          Yemen. 1990-1994" Middle East Journal 49: 418-431.
Moors, Annelies. 1994. "Women and Dower Property in Twentieth-
          Century Palestine: The Case of Jabal Nablus" Islamic Law and
          Society 1:301-331.
_____. 1995. Women, Property, and Islam: Palestinian Experiences,
          1920-1990. Cambridge: Cambridge University Press.
_____. 1996. "Gender Relations and Inheritance: Person. Power, and
          Property in Palestine." In Gendering the Middle East: Emerging
          Perspectives, ed. Deniz Kandiyoti, 69-84. London: I. B. Taurus.
Mundy, Martha. 1988. "The Family, Inheritance, and Islam: A Re-
          examination of the Sociology of Faraa'id Law." In Islamic Law:
          Social and Historical Contexts, ed. Aziz al-Azmeh. London and
          New York: Routledge.
Najmabadi, Afsaneh 1991. "Hazards of Modernity and Morality: Women,
          State, and Ideology in Contemporary Iran. "In Women, Islam, and
          the State, ed. Deniz Kandiyoti, 48-77. London: Macmillan.
Peirce, Leslie. 1993. The Imperial Harem: Women and Sovereignty in the
          Ottoman Empire. New York: Oxford University Press.
Petry, Carl. 1991. "Class Solidarity Versus Gender Gain: Women As
          Custodians of Property in Later Medieval Egypt." In Women in
          Middle Eastern History: Shifting Boundaries in Sex and Gender,
          ed. Nikki Keddie and Beth Baron, 122-143. New Haven: Yale
          University Press.
Powers, David. 1990. "The Islamic Inheritance System: A Socioconomic
          Approach. In Islamic Family Law, ed. Chibli Mallat and Jane
          Connors, 11-31. London: Graham and Trotman.
Rosen, Lawrence. 1989. The Anthropology of Justice: Law As Culture in
          Islamic Society. Cambridge: Cambridge University Press.
          Said, Edward. 1978. Orientalism. New York: Vintage Books
Schölch, Alexander. 1982. "European Penetration and the Economic
          Development of Palestine, 1856-1882." In Studies in the Economic
          and Social History of Palestine in the Nineteenth and Twentieth
          Centuries, ed. Roger Owen, 10-87. London: Macmillan.
Sonbol, Amira E., ed. 1996. Women, the Family, and Divorce Laws in
          Islamic History. Syracuse, N.Y.: Syracuse University Press.
Tucker, Judith E. 1985. Women in Nineteenth-Century Egypt.
          Cambridge: Cambridge University Press.
_____. 1988. "Marriage and Family in Nablus, 1720-1856: Towards a
          History of Arab Marriage." Journal of Family History 13:165-179.
_____. 1997. In the House of the Law: Gender and Islamic Law in Syrial
          and Palestine, Seventeenth-Eighteenth Centuries. Berkeley:
          University of California Press.
Welchman, Lynn. 1988. "The Development of Islamic Family Law In the
          Legal System of Jordan." International and Comparative Law
          Quarterly 37: 868-886.
_____ 19902." Family Law Under Occupation: Islamic Law and the
          Shari'a Courts in the West Bank." In Islamic Family Law, ed.
          Chibli Mallat and Jane Connors, 93-119. London: Grham and
          Trotman.
_____. 1992. The Islamic Law of Marriage and Divorce in the Occupied
          West Bank. Ph.D. dissertation, School of Oriental and African
          Studies, University of London.
_____. 1994. "Special Stipulations in the Contract of Marriage: Law and
          Practice in the Occupied West Bank". Rech van de islam 11: 55-
          77.
Women's Studies Committee and Bisan Center. 1991. The Intifada
          andSome Women's Social Issues. Ramallah: Bisan.
          Women's Centre for Legel Aid and Counselling (WCLAC). 1995.
          Towards Equality: An Examination of the Status of Palestinian Women in Existing Law. Jerusalem: Women's Center for Legal Aid and
          Conselling.
Würth, Anna. 1995. "Marriage Contracts and Women's Rights in Saudi
          Arabia. "In Shifting Boundaries in Marriage and Divorce in
          Muslim Communities. Ed. Homa Hoodfar, 106-121. Montpellier.
          France: Women Living Under Muslim Laws.




قائمة المراجع

Ab-Lughod, Lila. 1986. Veiled Sentiments: Honor and Poetry in a
          Bedouin Society. Berkeley. University of California Press.
_____. 1990. "The Romance of Resistance: Tracing Transformations of
          Power Through Bedouin Women" American Ethnologist 17:40-55.
Afkhami, Mahnaz, ed. 1995. Faith and Feedom: Women's Human Rights
          in the Muslim World. Syracuse, N.Y.: Syracuse University Press.
Afkahmi, Mahnaz, and Erika Friedl, eds. 1994. In the Eye of the Storm:
          Women in Post-revolutionary Iran. Syracuse, N.Y.: Syracuse
          University Press.
Afkkhami, Mhnaz, and Haleh Vaziri, eds. 1996. Claiming Our Rights: A
          Manual for Women's Human Rights Education in Muslim
          Societies. Bethesda, Md.: Sisterhood Is Global Institute.
Afshar, Haleh. 1996. Feminism and Islam: Legal and Literary
          Perspectives. New York: New York University Press.
Afshar, Halch, ed. 1993. Women in the Middle East: Perceptions,
          Realities, and Struggles for Liberation. London: Macmillan.
Afshar, Haleh, and Parvin Paidar. 1996. "Women and the Political
          Process in Twentieth Century Iran." Development and Change
          27:606.
Ahmad, Imtiaz. 1995. The Role of the Family in Islamic Society'.
          Dialogue and Alliance 9 ( Speing-Summer): 40-48.
Ahmed, Leila. 1991. Women and Gender in Islam: The Historical Roots
          of a Modern Debate. New Haven: Yale University Press.
Ahmed, Nausheen. 1994. "Pakistan: Rape Laws Against Women" WIN
          News 20: 34.
Altoriki, Soraya. 1986. Women in Saudi Arabia: Ideology and Behavior Among the Elite. New York: Columbia University Press.
Arebi, Saddeka. 1994. Women and Words in Saudi Arabia: The Politics
          of Literary Discourse. New York: Columbia University Press.
Atkinson, James. 1832. Customs and Manners of the Women of Persia
          and their Domestic Superstitions. London: Oriental Translation
          Fund of Great Britain and Ireland.
Azari, Farah, 1983. Women of Iran: The Conflict with Fundamentalist
          Islam. London: Attaca Press.
Badran, Margot. 1994"Gender Activism: Feminists and Islamists in Egypt." In Identify Politics and Women: Cultural Reassertions and Feminisms in international Perspective, ed. Valentine M. Moghadam,
          202-227. Boulder: Westview Press.  
_____. 1995. Feminists, Islam, and Nation: Gender and the Making of
          Modern Egypt. Princeton: Princeton University Press.
Baffoun, Alya. 1994. "Feminsim and Muslim Fundamentalism: The
          Tunisian and Baffoun, Alya. 1994. Feminism and Muslim
          Fundamentalism: The Tunisian and Algerian Cases." In Identity
          Politics and Women: Cultural Reassertions and Feminisms in
          International Perspective, ed. Valentine M. Moghadam. 167-182.
          Boulder: Westview Press.
Bayat-Philipp, Mango. 1978. "Women and Revolution in Iran, 1905-1911." In Women in the Muslim World, ed. Lois Beck and Nikki Keddie (Cambridge: Cambridge University Press).
Beck, Lois. 1980. "The Religiuos Lives of Muslim Women" In Women in
          Contemporary Muslim Societies, ed. Jane Smith. Lewisburg, Pa:
          Bucknell University Press.)
Beck, Lois, and Nikki Keddie, eds. 1978. Women in the Muslim World.
          Cambridge Harvard University Press.
Betteridge, Anne. 1985. "Ziarat Pilgrimage to the Shrines of Shiraz"
          Ph.D. dissertation, Department of Anthropology, University of
          Chicago,
_____ 1989. The Controversial Vows of Urban Muslim Women In Iran"
          In Unspoken Worlds: Women's Religious Lives, ed. Nancy Auer
          Falk and Rita M. Gross, 102-111. Behmont, Calif.: Wadsworth
          Publishing Company.
______. 1993. "Women and Shrines in Shiraz" In Everyday Life in the
          Muslim Middle East, ed. Donna Bowen and Evelyn Erly. 239-247.
          Bloomington: Indiana University Press.
Boddy, Janice. 1989. Wombs and Alien Spirits: Women, Men, and the
          Zar Cult in Norbern Sudan. Madison: University of Wisconsin
          Press.
Bodman, Herbert L., and Nayereh Thoidi, eds. 1997. Diversity Within
          Unitty: Gender Dynamics and Chance in Muslim Societies. Boulder: Lynne Rienner.
Bouatta, Cherifa, and Doria Cherifati-Merabtine. 1994. "The Social
          Representation of Women in Algeria's Islamist Movement' In I
          dentity Politics and Women: Cultural Reassertions and Feminisms
          in International Perspective, ed. Valentine M. Moghadam, 183-
          210. Boulder: Westview Press.
Brink, Judy. 1997. "Lost Rituals: Sunni Muslim Women in Rural Egypt."
          In Mixed Blessings: Gender and Religious Fundamentalism Cross
          Culturally, ed. Judy Brink and Joan Mencher, 199-208. New York:
          Routledge.
Brink, Judy, and Joan Mencher, eds. 1997. Mixed Blessings: Gender and
          Religious Fundamentalism Cross Culturally. New York Routledge.
Brink, Judy, and Joan Mencher, eds. 1997. Mixed Blessings: Gender and
          Religious Fundamentalism Cross Culturally. New York.Routledge.
Bruck, G. Vom n.d. "Down-Playing Gender: Khatm Rituals in San'aÄ
          Quaderni di Studi Arabi.
Butelaar, Marjo. 1993. Fasting and Feasting in Morocco: Women's
          Participation in Ramadan. Mediterranean Series. Providence, R.I..:
          Berg.
D'Souza, Dianc. n.d. "The Figure of Zaynab in Shi'I Devotional Life."
          Unpublished paper.
Durkee, Noura. 1995. "Marriage for a Muslimah: Surrender to Him for
          Him." Dialogue and Alliance 9 (Spring-Summer): 115-123.
El-Guindi, Fadwa. 1981. "Veiling Infitab with Muslim Ethic: Egypt's
          Contemporary Islamic Movement." Social Problems 28,. (April):
          465-485.
______. 1983. "Veiled Activism: Egyptian Women in the Contemporary
          Islamic Movement." Femmes de al mediterranée, Peuples
          mediterranéens 22, no. 23: 79-89.
El-Solh, Camilia Fawzi, and Judy Mabro, eds. 1994. Muslim Women's
          Choices: Religious Belief and Social Realities. Providence, R.I.:
          Berg.
Engineer, Asghar Ali. 1992. The Rights of Women in Islam. London:
          C.Hurst. Esfandiari, Haleh. 1994. "The Majles and Women's Issues
          in the          Islamic Republic of Iran." In In the Eye of the Storm:Women
          in Post- revolutionary Iran, edi, Mahnaz Afkhami and Erika Friedl,
          61-79.
          Syracuse, N.Y.: Syracuse University Press.
Farman Farmaian, Sattarch, With Dona Munker. 1992. Daughter of
          Persia: A Woman's Journey from Her Fatber's Harem Through the
Islamic Revolution. New York: Crown.
Ferdows, Adele, 1983. "Women and the Islamic Revolution."
          International Journal of Middle East Studies 15:283-298.
Frenea, Elizabeth Warnock. 1989. Guests of the Sheik: An Ethnography
of an Iraqi Village. New York: Anchor Books.
Fernea, Robert A., and Elizabeth Warnock Fernea. 1978. "Variations in
          Religious Obersvance Amonge Islamic Women." In Scholars,
          Saints, and Sufis; Muslim Religious Institutions Since 1500, ed.
          Nikki Keddie, 385-401. Berkeley: University of California Press.
Friedl, Erika. 1983. "State Ideology and Villge Women." In Women and
          Revolution in Iran, ed. Guity Nashat, 217-230. Boulder: Wrseview
          Press.
_____ 1989. "Islam and Tribal Women in A Viillage in Iran." In
          Unspoken Worlds: Women's Religious Lives, ed. Nancy Auer Falk
          and Rita M. Gross, 125-133. Belmont, Calif.: Wadsworth
          Publishing Company.
_____. 1991a. Women of Deb Koh: Lives in an Iranian Village. New
          York: Penguin.
_____. 1991b. "The Dynamics of Women's Spheres of Action in Rural
          Iran." In Women in Middle Eastern History: Shifting Boundaries in
          Sex and Gender, ed. Nikki Keddie and Beth Baron, 195-214. New
          Haven: Yale University Press.
_____. 1993. Legendary Heroines: Ideal Womanhood and Ideology in
          Iran," In The Other Fifty Percent: Multicultural Perspectives on
          Gender Relations, ed. Mari, Womack and Judith Marti, 261-266.
          Prospect Heights, III.: Waveland Press.
_____. 1994. "Sources of Female Power in Iran." In In the Eye of the
          Storm
: Women in Post-revolutionary Iran, ed. Mahnaz Afkhami
          and Erika Friedl< 151-167. Syracuse, N.Y.: Syracuse University
          Press.
 _____. 1997. "Ideal Womanhood in Postrevolutionary Iran." In Mixed
          Blessings: Gender and Religious Fundamentalism Gross
          Culturally. Ed. Judy Brink and Joan Mencher, 143-157. New York:
          Routledge.
Gerami, Shahin. 1994. "The Role, Place, and Power of Middle-Class
          Women in the Islamic Republic." In Identity Politics and Women:
          Cultural Reassertions and Feminisms in International Perspective,
          ed. Valentine M. Moghadam, 329-348. Boulder: Westview Press.
Ghadbian, Najib. 1995. "Islamists and Women in the Arab World: From
          Reaction to R-form?" American Journal of Islamic Social Science
          12 (Spring): 19-35.
Goeck, Fatma Muge, and Shiva Balaghi, eds. 1994. Reconstructing
Gender in the Middle East: Tradition, Identity and Power. New York:
          Columbia University Press.
Haeri, Shahla. 1981. "Women, Law, and Social Change in Iran." In
          Women in Contemporary Muslim Societies, ed. Jane Smith, 209-
          234. Lewisburg, Pa.: Bucknell University Press.
______ 1983. "The Institution of Mut'a a Marriage in Iran: A Formal and
          Historical Perspective." In Women and Revolution in Iran, ed.
          Guityy Nashat, 231-252. Boulder: Westview Press.
______. 1989. Law of Desire: Temporary Marriage in Shi'l Iran.
          Syracuse, N.Y. Syracuse University Press.
______. 1993. "Obedience Versus Autonomy: Women and
          Fundamentalism in Iran and Pakistan." In Fundamentalism and
          Society: Reclaiming the Sciences, the Family, and Education. The
          fundamentalism Project, vol. 2., ed. Martin E. Marty and R. Scott
          Apply by, 181-213. Chicago: University of Chicago Press.
______. 1994. "Temporary Marriage: An Islamic Discourse on Female
          Sexuality in Iran." In In the Eye of the Storm: Women in Post-
          revolutionary Iran, ed. Mahnaz Afkhami and Erika Friedl, 98-114.
          Syracuse, N.Y.: Syracuse University Press.
_____. 1995a. "Of Feminism and Fundamentalism in Iran and Pakistan."
          Contention: Debates in Society, Culture, and Science 4 (Spring):
          129-149.
_____. 1995b. "The Politics of Dishonor: Rape and Power in Pakistan."
          In Faith and Freedom: Women's Human Rights in the Muslim
          World, ed. Mahnaz Afkhami, 161-174. Syracuse, N.Y.: Syracuse
          University Press.
Hale, Sondra. 1994. "Gender, Religious Identity, and Political
          Mobilization." In Identity Politics and Women: Cultural
          Reassertions and Feminisms in International Perspective, ed.
          Valentine M. Moghadam, 145-169. Boulder: Westview Press.
Hardacre, Helen. 1993. "The Impact of Fundamentalisms on Women, the
          Family, and Interpersonal Relations." In Fundamentalisms and
          Society: Reclaiming the Sciences, the Family, and Education. The
          Fundamentalism Project, vol. 2., ed. Martin E. Marty and R. Scott
          Apply by, 129-150. Chicago University of Chicago Press.
Hassan, Riffat. 1993. "The Issue of Gender Equality in the Context of
          Creation in Islam." Chicago Theological Seminary Register 83
          (Winter-Spring): 3-15.
_____. 1995a. "Reform, Revivalism, and the Place of Women in Islam:
          An Interview with Riffat Hassan." Second Opinion 20 (April): 62-
          71.
_____. 1995b. "Women in Muslim Culture: Some Critical Theological
          Reflections" Dialogue and Alliance 9 (Spring-Summer): 124-137.
_____. 1986. "Political Roles of Iranian Village Women." Middle East
          Report 16, (January-February).
_____. 1991. "Political Roles of Aliabad Women: The Public-Private
          Dichotomy Transcended." In Women in Middle Eastern History: Shifting Boundaries in Sex and Gender, ed. Nikki Keddie and Beth
          Baron, 215-230. New Haven: Yale University Press.
_____. 1995. "Shi'a Women of Northwest Pakistan and Agency Through
          Practice: Ritual, Resistance, Resilience. PoLAR: Political and
          Legal Anthropology Review 18:65-79.
_____. 1997. "A Mixed Blessing: The Majales, Shi'a Women's Rituals of
          Mourning in Northwest  Pakistan." In Mixed Bleassings Gender
          and Religious Fundamentalism Cross Culturally, ed. Judy Brink
          and Joan Mencher, 179-196. New York: Routledge.
_____. 1998a. The  Paradoxical Power in Women's Majles Rituals:         
          Freedom and Fundamentalism, Community and Coercion." Signs
          (Autumn).
_____. 1998b. "Fundamentalism and Flagellation: (Trans) Forming
          Meaning. Identity, and Gender Through Pakistani Women's Rituals
          of Mourning." American Ethnologist.
Hendessi, Mandana. 1990. Armed Angels: Women in Iran. Report no. 16.
          London" Change.
Higgins, Patricia J., and Pirouz Shoar-Ghaffari. 1994. "Women's
          Education in the Islamic Republic of Iran." In In the Eye of the
          Storm:
Women in Post-revolutionary Iran, ed. Mahnaz Afkhami
          and Erika Eriedl, 19-43. Syracuse, N.Y.: Syracuse University
          Press.
Hoodfar, Homa. 1991. "Return to the Veil: Personal Strategy and Public
          Participation in Egypt." In Working Women: International
Perspectives on Labour and Gender Ideology, ed. Redclift and
          Sinclair, 104-124. London and New York: Routledge.
Jalal, Ayesha. 1991. "The Convenience of Subservience: Women and the
          State of Pakistan." In Women, Islam, and the State, ed. Deniz
          Kandiyoti, 77-114. Philadelphia: Temple University Press.
Jamzadeh, Laal, and Margaret Mills. 1986. "Iranian 'Sofrhi: From
          Collective to Female Ritual." In Gender and Religion: On the
          Complexity of Symbols, ed. C. W. Bynum, S. Harrell, and P.
          Richman. Boston: Beacon Press.
Jeffery, Patricia. 1989. Frogs in a Well: Indian Women in Purdah.
          London. Zed Press.
Kamalkhani, Xahra. 1993. "Women's Everyday Religious Discourse in
          Iran." In Women in the Middle East: Perceptions, Realities, and
          Struggles for Liberation, ed. Haleh Afshar, 85-95. London:
          Macmillan.
_____. 1997. Women's Islam: Religious Practice Among Women in
          Today's Iran. London: Kegan Paul.
Kandiyoti, Deniz. 1987. "Emancipated But Unliberated? Reflections on
          the Turkish Case." Feminist Studies 13:317-318.
_____. 1988. "Bargaining with Patrriarchy." Gender and Society 2:274-
          290.
_____. 1991b. "Islam and Patriarchy: A Comparative Perspective." In
          Women in Middle Eastern History: Shifting Boundaries in Sex and
          Gender, ed. Nikki Keddie and Beth Baron, 23-42. New Haven:
          Yale University Press.
_____. 1996. Gendering the Middle East: Emerging Perspactives.
          Syracuse, N.Y.: Syracuse University Press.
Kandiyoti. Deniz, 1987. "Emancipated But Unliberated? Reflections on
          the Turkish Case." Feminist Studies 13:317-318.
_____. 1988. "Bargaining with Patriarchy." Gender and Society 2:274-
          290.
_____. 1991b. "Islam and Patriarchy: A Comparative Perspective." In
          Women in Middle Eastern History: Shifting Boundaries in Sex and
          Gender, ed. Nikki Keddie and Beth Baron, 23-42. New Haven:
          Yale University Press.
____ 1996. Gendering the Middle East: Emerging Perspectives. Syracuse,
          N.Y.: Syracuse University Press.
Kandiyoti, Deniz, ed. 1991a. Women, Islam, and the State. Philadelphia:
          Temple University Press.
Kapchan, Deborah. 1996. Gender on the Market: Morocan Women and
          the Revoicing of Tradition. Philadelphia: University of
          Pennsylvania Press.
Kausar, Zeenath. 1995. Women in Feminism and Politics: New
          Directions Towards Islamization. Selangor, Malaysia: Women's
          Affairs Secretariat, International Islamic University Malaysia.
Keddie, Nikki, 1991. Introduction to Women in Middle Eastern History:
          Shifting Boundaries in Sex and Gender, ed. Nikki Keddie and Beth
          Baron, 1-22. New Haven: Yale University Press.
Keddie, Nikki, and Beth Baron. 1991. Women in Middle Eastern History:
          Shifting Boundaries in Sex and Gender, New Haven: Yale
          University Press.
Al-Khayyat, Saua. 1990. Honor and Shame: Women in Modern Iraq.
          London: Al-Saqi Books.
Macleod, Arlene Elowe. 1991. Accommodating Protest: Working
          Women, the New Veiling, and Change in Cairo. New York:
          Columbia University Press.
_____. 1992. "Hegemonic Relations and Gender Resistance: The New
          Veiling As Accommodating Protest in Cairo." Signs 17: 533-557.
Mehdi, Rubya. 1990. "The Offence of Rape in the Islamic Law of
          Pakistan" International Journal of the Sociology of Law 18:19-29.
Mernissi, Fatima. 1975. Beyond the Veil: Male-Female Dynamics in a
          Modern Muslim Society. Cambridge, Mass: Schenkamn Publishing
          Company:
_____. 1989. "Women. Saints, and Sancturies in Morocco." In Unspoken
          Worlds: Women's Religious Lives, ed. Nancy Auer Falk and Rita
          M. Gross, 112-121. Belmont, Calif.: Wadsworth Publishing
          Company:
_____. 1991a. The Veil and the Male Elite: A Feminist Interpretation of
          Women's Rights in Islam. Trans Mary Jo Lakeland. New York:
          Addison-Wesley.
_____. 1991b. Women and Islam, Oxford: Blackwell.
_____. 1992. Islam and Democracy: Fear of the Modern World. Trans.
          Mary Jo Lakeland New York: Sddison-Wesley.
1993. The Forgotten Queens of Islam. Minneapolis: University of
          Minnesota Press.
_____. 1995. The Harem Within. New York: Bantam.
_____. 1996. Women's Rebellion and Islamic Memory. London: Zed
          Press.
Milani, Frazaneh. 1992. Veils and Words: the Emerging Voices of
          Iranian Women Writers. Syracuse, N.Y.: Syracuse University
          Press.
Mir-Hosseini, Ziba. 1993. "Women, Marriage, and the Law in Post-
          revolutionary Iran." In Women in the Middle East: Perceptions,
          Realities, and Struggles for Liberation, ed. Haleh Afshar, 59-84.
          London: Macmillan.
_____. 1996a. "Women and Politics in Post-Komeini Iran: Divorce,
          Veiling, and Emerging Feminist Voices. In Women and Politics in
          the Third World, ed. Haleh Afshar New York: Routledge.
_____. 1996b. "Stretching the Limits: A Feminist Reading of the Shari'a
          in Post-Khomeini Iran." In Feminism and Islam: Legal and Literary
          Perspectives, ed. May Yamani, Berkshire, England: Ithaca: Press.
Moghadam, Fatemeh E. 1994. "Commoditization of Sexuality and
          Female Labor Parricipation in Islam: Implications for Iran, 1960-
          1990." In In the Eye of the Storm: Women in Post-revolutionary
          Iran, ed. Mahnaz Afkhami and Erika Friedl, 80-97. Syrcuse, N.Y.:
          Syracuse University Press.
Moghadam, Balentine M., ed. 1993. Modernizing Women: Gender and
          Social Change in the Middle East. Boulder: Lynne Rienner.
_____. 1994a. Identity Politics and Women: Cultural Reassertions and
          Feminisms in international Perspective. Boulder: Westview Press.
_____. 1994b. Gender and National Identity: Women and Politics in
          Muslim Societies. London: Zed Press.
Moghissi, Haideh. 1994. Populsim and Feminism in Iran. New York: St.
          Martin's Press.
Mojab. Shahrzad, 1994. "Islamic Feminism: Alternative or
          Contradiction?" Fireweed: 18-25.
_____. 1995. "Iran-In Academic Freedom three: Education and Human
          Rights, ed. John Daniel, Nigel Hartley Yves Lador, Manfred
          Nowak, and Frederick de Vlaming, 140-159. London: Zed Press.
Mumtaz, Khawar, and Farida Shaheed. 1987. Women of Pakistan: Two
          Steps Forward One Step Back? London: Zed Press.
Najmabadi, Afsaneh. 1987. "Iran's Turn to Islam: From Modernism to a
          Moral Order." Middle East Journal 41 (Spring).
____. 1991. "Hazards of Modernity and Morality: Women, State, and
          Ideology in Contemporary Iran." In Women, Islam, and the State,
          ed. Deniz Kandiyoti, 48-76. Philadelphia: Temple University Press.
____. 1994. "Power, Morality, and the New Muslim Womanhood." In the
          Politics of Social Transformation in Iran, Afghanistan, and
          Pakistan, ed. Myron Weiner and Ali Banuazizi, 366-389. Syracuse,
          N.Y.: Syracuse University Press.
Narasamamba, K. V. S. L. 1992. "The Darghs of Women Saints in East
          Godavari District, "Bulletin of the Henry Martyn Institute of
          Islamic Studies (Hyderabad, India) 11:71-86.
Nashat, Guity, ed. 1983. Women and Revolution in Iran. Boulder:
Westview Press. Ong. Ahihwa. 1990. "State Versus Islam: Malay
Families, Women's Bodies, and the Body Politic in Malaysia." American Ethnologist 17 (May): 258-276.
Paidar, Parvin. 1995. Women and the Political Process in Twentieth-
          Century Iran. Cambridge: Cambridge University Press.
Pakzad, Sima. 1994. "Appendix 1: The Legel Status of Women in the
          Family in Iran." In In the Eye of the Storm: Women in Post-
          revolutionary Iran, ed. Mahnaz Afkami and Erika Friedl, 169-179.
          Syracuse, N.Y.: Syracuse University Press.
Papanek, Hanna. 1994. "The Ideal Woman and the Ideal Society: Control
          and Autonomy in the Construction of Identity." In Identity Politics
          and Women: Cultural Reassertions and Feminisms in International
          Perspective, ed. Valentine M. Moghadam, 42-75. Boulder:
          Westview Press
Peteet, Julie. 1991. Gender in Crisis: Women and the Palestinian
          Resistance Movement. New York: Columia University Press.
          Peters, Emrys L. 1956. "A Muslim Passion Play: Key to a
          Lebanese Village." Atlantic Monthly 198: 176-180.
_____. 1972. "Shifts in Power in a Lebanese Village." In Rural Politics
          and Social Change in the Middle East, ed. Richard Antoun and
          lliya Harik, 165-197. Bloomington: Indiana University Press.
Pinault, David. 1992. The Shiites: Ritual and Popular Piety in a Muslim Community. New York: St. Martin's Press.
Qureshi, Regula Burkhardt. 1996. "transcending Space: Recitation and
          Community Among South Asian Muslims in Canada" In Making
          Muslim Space in North America and Europe, ed. Barbara Daly Metcalf, 46-64. Berkeley: University of California Press.
          Razavi, Shahrashoub. 1993. "Women, Work, and Power in the
          Rafsanjan Basin of Iran. "In Women in the Middle East:
          Perceptions, Realities, and Struggles for Liberation, ed. Haleh
          Afshar, 117-136. London: Macmillan.
Reeves, Minou. 1989. Femal Warriors of Allah: Women and the Islamic
          Revolution. New York: E. P. Dutton.
Rice, Colliver. 1923. Persian Women and Their Ways. London: Seeley,
          Service and Co.
Royanian, Simin. 1979. "A History of Iranian Women's Struggles."
          Review of Iranian Political Economy and History 3.
Rugh, Andrea B. 1993. "Reshaping Personal Relations in Egypt." In
          Fundamentalisms and Society: Reclaiming the Sciences, the
          Family, and Education. The Fundamentalism Project, vol. 2., ed.
          Martin E. Marty and R. Scott Apply by, 151-179. Chicago:
          University of Chicago Press.
Safa-Isfahani, Haveh. 1980. "Female Centered World Views in Iranian
          Culture: Symbolic Representations of Sexuality in Dramatic
          Games." Signs 6: 33-53.
Sanasarian, Eliz. 1982. The Women's Rights Movement in Iran: Mutiny,
          Appeasement and Repression from 1900 to Khomeini. New York:
          Praeger.
_____. 1992. "The Politics of Gender and Development in the Islamic
          Republic of Iran." Uournal of Development Societies 8:56-68.
Schuble, Vernon James. 1991. "The Muharram Majlis: The Role of a
          Ritual In the Preservation of Shi'a Identity. "In Muslim Families in
          North America, ed. Earle H. Waugh, Sharon Mcirvin Abu Laban,
          and Regula Burckhardt Qureshi. Edmonton: University of Alberta
          Press.
_____. 1993. Religious Performance in Contemporary Islam: Shi'I
          Devotional Rituals in south Asia. Columbia: University of South
          Carolina Press.
Sciolino, Elaine. 1997. "The Chanel Under the Chador." New York
          Times Magazine, May 4, 46-51.
Shaheed, Farida. 1989. "Purdah and Poverty in Pakistan" In Women,
          Poverty, and Ideology in Asia, ed. Haleh Afshar and Bina Agrawal.
          17-42. London: Macmillan.
_____. 1994. "Controlled or Autonomous: Identity and the Experience of
          the Network, Women Living Under Muslim Laws." Signs 19:997-
          1019.
Shariati, Ali, 1980, Fatima Is Fatima. Trans. Laleh Bakhtiar. Tehran:
          Hamdami Foundation.
Smith, Jane ed. 1981. Women in Contemporary Muslim Societies.
          Lewisburg, Pa.: Bucknell University Press.
Sorabji, Cornelia. 1994. "Mixed Motives: Islam, Nationalism, and
          Mevluds in and Unstable Yugoslavia." In Muslim Women's
          Choices: Religious Belief and Social Reality, ed. Camillia Fawzi
          El-Solh and Judy Mabro, 108-127. Providence, R.1.: Berg.
Spellberg, Denise. 1994. Politics, Gender, and the Islamic Past: The
          Legacy of A'isha bint Abi Bakr. New York: Columbia University
          Press.
Stowasser, Barbara, 1994. Women in the Qur'an: Traditions and
          Interpretations. Oxford: Oxford University Press.
Tabari, Azar, and Nahid Yeganeh, eds. 1982. In the Shadow of Islam:
          The Women's Movement in Iran. London: Zed Press.
Tapper (lindisfarne), Nancy. 1978. "The Women's Subsociety Among the
          Shahsevan Nomads of Iran." In Women in the Muslim World, ed.
          Lois Beck and Nikki Keddie. Cambridge. Harvard University
          Press.
_____. 1983. "Fender and Religion in a Turkish Town: A Comparison of
          Two Types of Women's Gatherings" In Women's Religious
          Experience, ed. P. Holden. London: Croom Helm.
____. 1988-1989. "Changing Marriage Ceremonial and Gender Roles in
          the Arab World: An Anthropological Perspective" Arab Affairs
          8:117-135.
____. 1990. "Ziyaret: Gender, Movement, and Exchange in a Turkish
          Community." In Muslim Travellers: Pilgrimage, Migration, and the
          Religious imagination, ed. Dale. R. Eickelman and James Piscatori,
          236-255. Berkeley University of California Press.
____. 1991. Bartered Brides: Politics, Gender, and Marriage in an Afghan
          Tribal Society. Cambridge: Cambridge University Press.
Tapper (Lindisfarne), Nancy, and Richard Tapper. 1987. "The Birth of
          the Prophet: Ritual and Gender in Turkish Islam. " Man (n.s.) 22:
          69-92.
Thaiss, Gustav. 1978. "The Conceptualization of Social Change Through
          Metaphor". Journal of Asian and African Studies 13: 1-13.
Tohidi, Nayereh. 1991. "Gender and Islamic Fundamentalism: Feminist
          Politics in Iran." In Third World Women and the Politics of
          Feminism. Ed. Chandra Talpade Mohanty, Ann Russo, and Loudes
          Torres, 251-267. Bloomington: Indiana University Press.
____. 1994. "Modernity, Islamization, and Women in Iran." In Gender
          and National Identity: Women and Politics in Muslim Societies, ed.
          Valentine M. Moghadam, 110-147. London. Zed Press.
____. 1996a. "Soviet in Public, Azeri in Private, Gender, Islam, and
          Nationality in Soviet and Post-Soviet Azerbaijan," Women's
          Studies International Forum 19, (January-April): 111-123.
____. 1996b. " Soviet in Public, Azeri in Private: Gender, Islam, and
          Nationality in Soviet and Post-Soviet Azerbaijan. "Women's
          Studies International Forum 19, (January-April): 111-123.
____. 1996b. "Fundamentalist' Backlash and Muslim Women in the
          Beijing Conference: New Challenges for International Women's
          Movements." Canadian Woman Studies, Les Cahiers  de la femme
          16:30-34.
Torab, Azam. 1996."Piety As Gendered Agency: A Study of Jalaseh
          Ritual Discourse in and Urban Neighbourhood in Iran." Journal of
          the Royal Anthropological Institute 2: 235-251.
Werbner, Prina. 1988 "Sealing' the Koran: Offering and Sacrifice Among
          Pakistani Labour Migrants." Cultural Dynamics 1: 77-97.
Wikan, Unni. 1982. Behind the Veil in Arabia: Women in Oman.
          Baltimore: Johns Hopkins University Press.
Young, William C. 1993. "The Ka'ba, Gender, and the Rites of
          Pilgrimage." International Journal of Middle East Studies 25:285-
          301.
Zuhur, Sherifa. 1992. Revealing Reveiling: Islamist Gender Ideology in
          Contemporary Egypt. Albany: State University of New York Press.


                    

Tidak ada komentar:

Posting Komentar